شوادر "حلاوة المولد" تغزو شوارع القليوبية.. والتجار: الإقبال محدود ..صور

شوادر "حلاوة المولد" تغزو شوارع القليوبية.. والتجار: الإقبال محدود ..صورشوادر حلاوة المولد

محافظات6-9-2024 | 10:37

عدم إقبال على الشراء بشكل كبير هو حال غالبية شوادر حلاوة المولد ب محافظة القليوبية والتي تفتقر الزبائن حتى تحولت للفرجة أو الاكتفاء بشراء قطع من أنواع معينة من الحلوى مثل "السمسمية والمشبك والفولية والحمصية والملبن والجوزية والنوجا بسبب ارتفاع الأسعار .

وأرجع المواطنون سبب العزوف إلى ارتفاع أسعار الحلوى بشكل مبالغ فيه بالإضافة إلى تلاحم المناسبات والتى أرهقت جيوب أرباب الأسر لاسيما مع دخول موسم المدارس والجامعات .

6565

التجار مش حاسين بالظروف الاقتصادية الصعبة .. بهذه العبارة بدأ أحمد جودة ..من أهالي مدينة بنها حديثه عن أسعار حلاوة المولد مؤكدا أن التجار لا يهمهم سوى المكسب وأسعار الحلاوة بالشوادر فوق مقدرة المواطن الغلبان ومفيش رقابة على التجار وبصراحة الأسعار خلتني أفكر فى عدم الشراء هذا العام .

6565

ويقول أحمد سرى من أهالي شبرا الخيمة أن أسعار حلاوة المولد نار فلقد ذهبت لأكثر من تاجر وأكثر من شادر لكى اشترى علبة في حدود إمكانياتي المعقولة لكنى فوجئت بالارتفاع الجنوني للأسعار بصورة مبالغ فيها حيث وجدت أسعار كيلو الحلاوة الشعبى من 120 - 150 جنيهاً للكيلو والفاخرة "اللى ممكن تتاكل " تبدأ من 300 جنيهاً وأكثر لذا قررت أن اشترى كمية صغيرة " لتفويت المناسبة .

656

أم كريم " ربة منزل " أكدت أن القرى مازالت تحتفظ بعادات وتقاليد الأجداد بشراء العروسة والحصان الموجود غالباً فى بعض الأسواق الأسبوعية وأنهم اعتادوا شرائها لأطفالهم وعدم شراء العرائس البلاستيك التى ظهرت فى العصر الحديث بأسعار باهظة حيث فوجئت بإرتفاع سعرها بشكل كبير لكن " مضطرين نشتري عشان نفرح عيالنا زي كل سنة "

محمود السيد .. أحد البائعين بشادر بمدينة طوخ قال عن حالة البيع والشراء : إننا ننتظر موسم المولد النبوي كل عام لبيع الحلوى وتحقيق بعض المكاسب ولكن هذا العام الحال اختلف تمامًا بعد ارتفاع أسعار الخامات المستخدمة مشيرًا إلى أن حركة البيع والشراء مازالت ضعيفة حتى الآن وغالبية التجار يأملون أن تتحسن الأحوال خلال الأيام القادمة وإلا ستكون خسارتهم كبيرة .


أحد التجار بشبرا الخيمة أرجع سبب ارتفاع أسعار الحلوى بسبب توقف بعض المصانع عن الإنتاج فبدلا من أن كان المصنع ينتج حلوى مشكلة بعدد من أطنان السكر أصبح المصنع لا ينتج سوى طلبيات المحال فقط لاسيما وأن المحلات اشترطت بإعادة المنتج الفائض فى حالة حدوث كساد البيع حتى لا يحدث كما حدث في العام الماضى وتسببت هذه الحلوى فى خسارة كبيرة بالسوق وتسبب هذا الأمر حدوث خوف من الجانبين .

فيما تواصل أجهزة الرقابة التموينية بالقليوبية بالتنسيق مع أجهزة المدن و الوحدات المحلية من حملاتها المكثفة على الشوادر والمصانع والمحلات الخاصة ببيع حلوى "المولد النبوي " بمراكز المحافظة للاطمئنان على سلامتها و أخذ عينات وإرسالها إلى المعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى وضبط الحلويات الفاسدة أو غير المطابقة للمواصفات القياسية قبل طرحها بالأسواق ومنع الغش التجارى حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

أضف تعليق