السعودية تستضيف القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة 100 دولة

السعودية تستضيف القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة 100 دولةالسعودية

عرب وعالم9-9-2024 | 05:08

أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، تعكس إسهام المملكة في تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية ودعم أهداف التنمية المستدامة محليًا وعالميًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظّمته "سدايا" لاستعراض محاور القمة وأبعادها، وفقا لوكالة الانباء السعودية اليوم الأحد.

وشارك في القمة أكثر من 456 متحدثًا ومتحدثة من 100 دولة، وتم تنظيم 150 جلسة حوارية، فيما بلغ عدد المسجلين في القمة أكثر من 32 ألف مشارك.

وأعلن الغامدي عن إطلاق أكثر من 25 مبادرة محلية وعالمية خلال القمة، بالإضافة إلى توقيع أكثر من 70 اتفاقية ومذكرة تفاهم.

كما تضمنت الفعاليات تحضيرات مثل تحدي "علام"، والأولمبياد العالمي للبيانات والذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة، إلى جانب جلسة مشاورات دولية حول حوكمة الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الإيسيسكو.

وأضاف رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أن المملكة تعد من أوائل الدول التي تبنت توصيات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الصادرة عن اليونسكو، وبرز دورها في هذا المجال من خلال إنشاء المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) الذي نال اعتراف اليونسكو كمركز دولي في عام 2023.

ولفت الغامدي إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة حيوية في تحسين الحياة الحضرية، ودعم الرعاية الصحية، وإدارة الحركة المرورية، وتعزيز الأمان، مبرزًا جهود المملكة في استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستدامة وتحقيق التقدم الاقتصادي.

أضف تعليق