السويد تقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون يورو لأوكرانيا

السويد تقدم حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 400 مليون يورو لأوكرانياالسويد

عرب وعالم9-9-2024 | 19:14

أعلنت الحكومة السويدية اليوم الإثنين عن تقديمها حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا تتجاوز قيمتها الـ400 مليون يورو بهدف تعزيز قدراتها الدفاعية لردع روسيا.

وأوضحت الحكومة السويدية - في بيان رسمي اليوم- أن هذه الحزمة تعد الـ17 التي تبلغ قيمتها 4.6 مليار كرونة سويدية بما يعادل 401 مليون يورو، تلبي الاحتياجات العسكرية لأوكرانيا، مضيفة أنها تشمل التبرعات بالمعدات والمشتريات المباشرة ووحدات المعدات والمساهمات المالية.

وأشارت إلى أنه مع حزمة الدعم الـ17، تدخل السويد مرحلة جديدة من الدعم العسكري لأوكرانيا، مع التركيز بشكل أكبر على الإنتاج بدلاً من التبرع حيث تحتوي الحزمة على ثلاث عمليات شراء رئيسية لمواد ذات أولوية خاصة لأوكرانيا، فيما ستتم عمليات الشراء إما من قبل القوات المسلحة السويدية أو إدارة المواد الدفاعية السويدية، بينما تبلغ قيمة هذه المشتريات حوالي 600 مليون كرونة سويدية.

وكانت السويد أرسلت في السابق 50 مركبة قتالية من طراز 90 إلى أوكرانيا، حيث أثبتت هذه المركبات القتالية أنها مفيدة للغاية لأوكرانيا، وبالتالي من المقرر أن تتم عملية شراء أخرى لـ 40 ملم من الذخيرة للمركبات لتسليمها إلى أوكرانيا.

ويظل الطلب الأوكراني على الطائرات بدون طيار الصغيرة مرتفعًا، ولهذا السبب، تعتزم الحكومة السويدية توفير أموال إضافية لدعم القوات المسلحة الأوكرانية في هذا المجال.

وقد طلبت أوكرانيا على وجه التحديد أسلحة مضادة للدبابات وألغام مضادة للدبابات من أجل العمل بشكل أفضل ضد الوحدات الآلية الروسية وبالتالي، تتضمن حزمة الدعم عددًا من الأسلحة المضادة للدبابات والبنادق عديمة الارتداد والألغام المضادة للدبابات، وفقا للبيان.

ولفت البيان إلى أنه مع الدعم الجديد، قدمت السويد حتى الآن 48.1 مليار كرونة سويدية كدعم عسكري ل أوكرانيا منذ بدء التدخل الروسي الكامل في فبراير 2022. وفي عام 2024 وحده، قدمت السويد ما مجموعه 25 مليار كرونة سويدية كدعم عسكري لأوكرانيا.

أضف تعليق