رئيس وزراء العراق: زيارة وزير الصناعة المصرى تؤكد حرص قيادة البلدين على التعاون الجاد

رئيس وزراء العراق: زيارة وزير الصناعة المصرى تؤكد حرص قيادة البلدين على التعاون الجادرئيس وزراء العراق

عرب وعالم10-9-2024 | 09:23

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السودانى إن زيارة نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل كامل الوزير للعراق تعد مصداقا للعلاقة الأخوية العراقية المصرية التي تمثل حجر الأساس في خدمة شعوبنا الشقيقة، كما أنها تعكس حرص قيادة البلدين على التعاون الجاد.

وأكد السوداني - خلال استقباله ل وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، بحضور رؤساء مجموعة من الشركات المصرية الكبرى في مجال الطرق والإنشاءات والجسور - أن أبواب العراق مفتوحة لجميع الأنشطة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي.

وأوضح أن العراق يشهد حراكاً غير مسبوق في التنمية والإعمار، مؤكداً أهمية تشكيل خلية متابعة للتخطيط حول المشاريع التي يمكن أن تنفذها الشركات المصرية في العراق.
وأعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل فى بيان اليوم / الثلاثاء/ عن تقديره الكامل لإتاحة الفرصة له والوفد المرافق له لمقابلة رئيس الوزراء العراقي ونقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الحمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والى الشعب العراقي الشقيق.

وقدم الوزير الشكر على التعاون الكبير بين مصر والعراق خلال الفترة الماضية . مشيرا إلى أن هذا التعاون جاء ضمن نتائج الزيارة الأخيرة الشهر الماضي التي قام بها للقاهرة رئيس مجلس الوزراء العراقى ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، فضلاً عن الرغبة المصرية الجادة في توسعة التعاون مع العراق وتوصيات الرئيس السيسي بهذا الاتجاه.

كما أشار إلى اعتزاز وتقدير كل المصريين للشعب العراقي والاهتمام الكبير من الشركات المصرية للمشاركة في مشروعات البنية التحتية والطرق والكباري والسكك الحديدية والمدن السكنية ومحطات الكهرياء والمياه والمشروعات الصناعية خاصة وان مصر لها تجربة ناجحة في هذه المجالات خلال العشر سنوات الماضية حيث تم تنفيذ مشروعات عملاقة في مجال البنية التحتية التي تعتبر عصب التنمية سواء كانت صناعية او زراعية او سياحية .

وأعرب عن ثقته في تحقيق هذه الطفرة الكبيرة في العراق الشقيق بفضل الجهود الكبيرة التي يقوم بها رئيس الوزراء والحكومة والشعب العراقي وبمعاونة البلدان المحبة للعراق ومنها مصر. لافتا إلى أن هناك عددا كبيرا من الشركات المصرية الاخرى (١٠٠ شركة) بخلاف وفد الشركات المصري الذي حضر الى العراق ترغب وتهتم بالتعاون مع الجانب العراقي للمشاركة في كافة تنفيذ المشروعات التنموية المختلفة وذلك في ظل العلاقات المتميزة بين القيادة السياسية والحكومة والشعبين الشقيقين .

واستعرض نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل نتائج المباحثات الهامة التي أجراها مع الوزراء والمسئولين العراقيين خلال زيارته الحالية للعراق ، حيث تابع مع نظيره العراقي رزاق محيبس السعداوي آخر المستجدات الخاصة بتوقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بشان تسيير حركة النقل البري للركاب والبضائع بين الجانبين بما يساهم في وقف التعامل بنظام BACK TO BACK وعدم تنزيل البضاعة علي الحدود مما يؤدي الى عدم تعرض البضاعة للتلف وتقليل تكلفة النقل وتحقيق التنمية في العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحية بينهما .

وأشار إلى انه من المخطط توقيع المذكرة خلال الاجتماعات القادمة للجنة العراقية المصرية العليا المشتركة ، بالاضافة الى متابعة النتائج المتميزة لشركة الجسر العربي المملوكة لمصر والعراق والأردن .

وتطرق كامل الوزير إلى اهمية مشاركة الشركات المصرية في تنفيذ مشروعات ممر التنمية بين العراق وتركيا لما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال كما تم اجراء مباحثات هامة مع بنكين ريكاني وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وتم التأكيد على أهمية تدعيم مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في أعمال البنية التحتية والطرق والكباري والمشروعات التنموية في المشروعات المختلفة بالعراق الشقيق وتم زيارة عدد من مشروعات الكباري والأنفاق التي تنفذها الشركات المصرية بالعراق .

وأعرب الوزير عن سعادته البالغة بتواجد العمال والمهندسين المصريين الى جانب أشقائهم من العمال العراقيين ، حيث عبر العمال والمهندسون عن سعادتهم بالمشاركة في تنفيذ المشروعات بالعراق الشقيق ، كما هتف الجميع "تحيا مصر والعراق" بما يجسد مشاعر الأخوة والمودة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

وأوضح أنه تم أيضا التباحث مع وزير الصناعة والمعادن العراقي خالد بتال حول سبل زيادة حجم التعاون المشترك في قطاع الصناعة والمشاركة في إعادة تأهيل المصانع بالعراق والتصدير من كل طرف للأخر وذلك كمرحلة أولى ثم العمل على إقامة مصانع مصرية عراقية مشتركة تحت مسمى "صنع في العراق" لتلبية احتياجات السوق العراقي ثم التصدير لمصر والخارج مشيرا الى ان مجالات التعاون الصناعي تشمل صناعات الادوية والمنسوجات والجلود ومحولات ومولدات الكهرباء والسيراميك والصناعات الهندسية.

وأضاف أنه يمكن أيضا التعاون في اعادة تأهيل شبكات الكهرباء والمستشفيات والبنية التحتية . مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بالتنفيذ الفوري لكافة أوجه التعاون مع العراق الشقيق وتلبية كافة مطالب الجانب العراقي.

وقال وزير الصناعة والنقل في بيانه إنه تم التأكيد خلال لقاء الدكتور خالد مكية رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار على دفع عجلة الاستثمار والعمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين وتقديم كافة التسهيلات لمستثمري الجانبين بها يساهم فى زيادة التعاون الاستثمارى المشترك .

وخلال اللقاء قدم وفد الشركات المصرية الشكر لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني على اتاحة الفرصة لهذه المقابلة . معربين عن سعادتهم بتواجدهم في العراق الشقيق .

وأكد الوفد الاستعداد التام للتنفيذ الفوري لكافة المشروعات التي يتم تحديدها والاتفاق عليها مع الجانب العراقي وفق قياسات الجودة العالية ووفق المخططات الزمنية لها وبالسرعة المطلوبة ونقل التجارب الناجحة لتلك الشركات في تنفيذ المشروعات العملاقة في مصر إلى العراق الشقيق خاصة مع وجود إرادة سياسية وشعبية مشتركة لانطلاق التعاون الكبير في تنفيذ مختلف المشروعات استنادا للعلاقات المتميزة التي تريط بين الجانبين.

أضف تعليق