وزير الرى يلتقى بمزارعي القليوبية لتقييم الموسم الصيفى

وزير الرى يلتقى بمزارعي القليوبية لتقييم الموسم الصيفىجانب من اللقاء

محافظات13-9-2024 | 14:13

فى إطار جولات سيادته الميدانية بالمحافظات. قام الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بزيارة لمحافظة القليوبية لتفقد حالة الترع بنطاق المحافظة .

وخلال الزيارة تفقد الدكتور سويلم حالة المياه بترعة الباسوسية وفروعها (جنابية الباسوسية) بمركز القناطر ، وترعة السيسى بمركز طوخ .

وقد وجه الدكتور سويلم بسرعة إتخاذ إجراءات الحفاظ علي قطاع ترعة الباسوسية ، والتأكيد علي مراعاة الأسلوب الفني الأمثل خلال تنفيذ عمليات التطهير مع العمل عن طريق صنادل للحفاظ على القطاع المائي للترعة ، مع رفع نواتج التطهيرات الموجودة على جسور الترعة بشكل فورى ، مع عمل سور أمام الكتلة السكنية بالكيلو ١٣.٥٠ علي ترعة جنابية الباسوسية ، مع مراجعة موقف مآخذ وفتحات الري ومصادر ريها سواء من ترعة الباسوسية أو ترعة جنابية الباسوسية .

والتقى الدكتور سويلم بعدد من المنتفعين وأعضاء رابطة ترعة جنابية الباسوسية إحدى الترع الفرعية الآخذة من ترعة الباسوسية، مشيدا بدور الرابطة فى التعامل بفاعلية مع إدارة المياه على الترعة ، مؤكدا على دور الروابط فى متابعة تطبيق المناوبات والتأكيد على أن تطهير المساقي الخصوصية هو مسئولية المنتفعين أنفسهم و روابط مستخدمي المياه بالتنسيق مع وزارة الزراعة .

ووجه بقيام المركز القومى لبحوث المياه بعمل دراسة شاملة للمنطقة بالكامل تتضمن مغذيات ترعة الباسوسية وفروعها ، لحل المشكلة الواقعة بين نطاقي قريتي بهاده والبرادعى بمركز القناطر الخيرية بالقليوبية .


كما وجه الدكتور سويلم لكل من مصلحة الرى وهيئة الصرف بمراجعة موقف تنفيذ وجودة تطهيرات الترع والمصارف بالإدارات العامة لرى وصرف القليوبية والإفادة بشكل عاجل بتقرير مصور فى هذا الشأن .

كما تفقد الدكتور سويلم مزارع البساتين بزمام ترعة السيسى ، مشيدا بدور التوجيه المائي فى تعريف المزارعين بفوائد التحول للرى الحديث ، والتأكيد على دور روابط مستخدمى المياه فى تطهير المساقى وتأكيد إلتزام المزارعين بمناوبات الرى ، مع التوجيه بإصلاح البوابات الواقعة على الترعة لتعزيز التحكم في عملية إدارة المياه .

هذا وقد وجه الدكتور سويلم حيال ترعة الحيانية وترعة كومبتيل (الحصة) .. بدراسة منظومة الري ورفع كفاءتها بهما ، والتنسيق بين ادارة التوجيه المائي وإدارة الري لتطهير المساقي الخاصة بالمنطقة من خلال المنتفعين وعلي نفقتهم وبالتنسيق مع أجهزة الزراعة أعمالا لمواد القانون الصادرة بهذا الشأن.

مؤكدا سيادته علي أن نظام التطوير المطبق الذي اعتمدته الوزارة حالياً هو نقطة الرفع الواحدة والسمادة والفلاتر المشتركة بين المزارعين.

كما وجه بسرعة التطهير أمام الصاولات على ترع السيسي والباسوسية وكومبتيل والحياني والسبيل.

أضف تعليق

قدرات الدولة المصرية و حماية الأمن القومي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2