مروان عمارة : في الفترة الأخيرة تغيرت النظرة حول الأفلام التسجيلية

مروان عمارة : في الفترة الأخيرة تغيرت النظرة حول الأفلام التسجيليةجانب من اللقاء

فنون13-9-2024 | 22:36

أقبم منذ قليل برنامج أفلام صورة العيلة والتي عُرض من خلاله 4 أفلام وهم "رفقاء سكن" من إخراج رانيا زاهر و " كل شئ سيكون على ما يرام" من إخراج فرهاد بادكل و " طوال الليل" من إخراج جراهام مارفين و الفيلم التسجيلي " قلت لك" من إخراج ملك الصياد وذلك ضمن فعاليات اليوم الأول لـ ملتقى ميدفست مصر في الجامعة الأمريكية .

تلاها مناقشة للأفلام مع صانع الأفلام مروان عمارة والدكتورة جيداء مكي أستاذ أمراض المخ والأعصاب وأدارت الندوة الإعلامية نادين إميل حيث تحدثت عن تيمة الملتقى وهي العلاقات.

وقالت د. جيداء العلاقات من أكثر الأشياء المعقدة في الحياة، ومعظم الأفلام التي شاهدناها هي العلاقات الحادة بين الأبناء الوالدين، ومع الأسف أن النساء لديهم أكثر الأمراض ولا يتم أخذها بجدية وهناك علاقات خاصة العائلية حتى لو مؤذية لا يتم قطعها. وأضافت أنها سعدت من الفيلم الاخير قلت لك لأن به تصالح مع النفس وشجاعة أن تتقبل نفسك وشكلك كما هو، لذا فهي شجاعة في مجتمع لا يحب البوح وخاصة للنساء.

وقال مروان عمارة، أن فكرة الأفلام التسجيلية وبطل الفيلم هو المخرج كانت شئ لا يتم تقديره في الماضي في وطننا العربي لأنه لدينا مفهوم عن الأفلام التسجيلية أنها تقريرية أكثر، ولكن في الفترة الأخيرة من حوالي 15 سنة بدأ يكون هناك رواد في هذا المجال. وأضاف أن أكثر ما يمسه في الأفلام فكرة القصة وما ورائها وعلاقتها بمن وراء الكاميرا، الرؤية السينمائية لدى المخرج.

الجدير بالذكر أن ملتقى ميدفست- مصر هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة.

يُقام المهرجان في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري في الجامعة الأمريكية بوسط القاهرة في ميدان التحرير.

يجمع الملتقى عشاق السينما من صناع الأفلام والأطباء ، ويهدف إلى مشاركة القصص الإنسانية مع الجمهور والطلاب والفنانين وصناع الأفلام والأطباء وخاصة الأطباء النفسيون، من خلال ورش عمل مختلفة، وحلقات نقاشية وعروض أفلام تعمل على مناقشات موضوعات غير مقبولة مجتمعيا بإرساء دعائم نهج أكثر قبولا للجمهور العام في جميع أنحاء مصر والعالم.

أضف تعليق