وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات

وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريماتجانب من اجتماع وزير الكهرباء

اقتصاد15-9-2024 | 14:14

عقد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا لبحث تقارير الأداء ومراجعة خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية ب الكريمات ومدى الالتزام بمعايير التشغيل الجيد ومتطلبات النهوض بالمحطة والتحديات التي تواجه التشغيل الأمثل للمحطة الشمسية الحرارية ب الكريمات وتحقيق الاستفادة القصوى منها.

ضم الاجتماع كلًا من المهندسة صباح مشالى نائب الوزير، والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس محمد مختار رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء.

وذلك في إطار الخطة العاجلة لتحسين الأداء والحرص على تطبيق معايير الجودة والكفاءة فى التشغيل وحسن إدارة واستخدام الأصول المتاحة من خلال اقتصاديات التشغيل وتعظيم العوائد.

ناقش الاجتماع كيفية تحسين الجدوى الاقتصادية لمحطة الكريمات وخطة العمل لخفض تكلفة انتاج الكيلوات وتقليل تكاليف الصيانة والتشغيل بتفعيل الصيانة الوقائية للحد من الأعطال وإطالة عمر المكونات وزيادة سعة الحقل الشمسي.

كما تطرق الاجتماع إلى تقييم الأداء لأنظمة التشغيل ومقارنتها بالطاقة التصميمية للمحطة، وكمية أشعة الشمس التى تصل إلى سطح المرايا الشمسية على مدار العام ونسبة أشعة الشمس التى تركزها المرايا على المجمع الشمسي ونسبة الطاقة الحرارية التى يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية وعدد ساعات التشغيل الفعلية، بالإضافة إلى معدل استهلاك الوقود بالمقارنة ومحطات الدورة المركبة وتوفير قطع الغيار اللازمة للإحلال والتجديد والصيانة وغيرها لتحسين معدلات الأداء.

وأكد الدكتور محمود عصمت أن المحطة الشمسية الحرارية ب الكريمات كان مشروعا رياديا تجريبيا وقت إنشائه فى عام 2007 وهو ما يؤكد أن قطاع الكهرباء والطاقة كان سباقا فى هذا المجال.

وأشار الوزير إلى خطة العمل التى تقوم على حسن إدارة الأصول وتعظيم العوائد منها فى إطار الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية لمشروعات الطاقة المتجددة ، مضيفا أن هناك خطوات تنفيذية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطبيق معايير السلامة والكفاءة والجودة فى تشغيل المحطة الشمسية الحرارية ب الكريمات فى ضوء الدراسات الفنية الاقتصادية والعمل وفقا للطاقة التصميمية والشروع فى تنفيذ خطط التوسع الخاصة بالمحطة الشمسية.

ولفت "عصمت" إلى أن استراتيجية العمل تقوم على نشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وتنويع مصادر الطاقة وتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفورى، مشيرا إلى استراتيجية الدولة التى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42٪ ، وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص المحلى والأجنبي.

ووجَّه وزير الكهرباء بالتنفيذ الدقيق لخطة الصيانة والالتزام بالجداول الزمنية وتوفير قطع الغيار المطلوبة والتى تضمن استمرارية التشغيل، مؤكدًا أن ترشيد استهلاك الوقود وخفض الاعتماد عليه سياسة عمل يومية وأحد أهم المحددات للمشروعات الجديدة، وكذلك رفع كفاءة الشبكات وتطوير تحديث الشبكة القومية للكهرباء.

أضف تعليق

الشرق الأوسط .. ورسائل الرئيس

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2