المولد النبوى الشريف.. فضل وثواب الصلاة على النبي

المولد النبوى الشريف.. فضل وثواب الصلاة على النبيالصلاة على النبي

الدين والحياة17-9-2024 | 04:17

لاشك أن وجود النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم أكبر نعمة وأكبر منة من الله سبحانه وتعالى على عباده، إذ أنه عليه الصلاة والسلام أخرج الناس من الظلمات إلى النور، ومن الضلال إلى الهدى، ومن الفساد إلى الصلاح.

وأكد الشيخ ناصر الوحيلي، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من أعظم حقوق سيدنا النبي بعد الإيمان به واتباعه هي الصلاة على النبي.

وقال الوحيلي: إن الله تعالى أمرنا ب الصلاة على النبي في قوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

وأشار إلى أن الصلاة على النبي عبادة جليلة وقربة عظيمة ينال العبد بها الرفعة والسعادة والمحبة في الدنيا والآخرة تفتح له مغاليق الأبواب وتذلل أمامه الصعاب وتنير دربه وتكفيه همه وتغفر ذنبه.

واستشهد الوحيلي ، بما روي عن سيدنا أبي بن كعب رضي الله عنه، قال (يا رسول الله إني أكثر من الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي، فقال النبي، ما شئت، قال يا رسول الله: الربع، قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: النصف، قال النبي: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: الثلثين، قال النبي: ما شئت فإن زدت فهو خير لك، قال: أجعل لك صلاتي كلها، قال النبي: إذن تكفى همك ويغفر ذنبك).

وأوضح الوحيلي: أن الصلاة على النبي ترفع العبد درجات وتحط عنه الخطيئات، فقال النبي (من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات).

واختتم الوحيلي: كما أن الصلاة على النبي دليل محبته وسبب نيل شفاعته في الآخرة، فقال النبي (إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة) ويكرم الله من يصلي على النبي بأن رسول الله يرد عليه السلام بنفسه ويذكره باسمه.

أضف تعليق