"البديل من أجل ألمانيا" يخسر رئاسة لجان "البوندستاج"

"البديل من أجل ألمانيا" يخسر رئاسة لجان "البوندستاج"صورة تعبيرية

عرب وعالم19-9-2024 | 00:28

قضت المحكمة الدستورية الألمانية،الأربعاء، بأن اللجان البرلمانية في البرلمان "البوندستاج" حرة في اختيار رؤسائها، ولديها حرية التصويت ضد مرشحي حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني المتطرف.

ونقلت وكالات الأنباء عن لجنة القضاة، إقرارها بالإجماع، بأن الحزب اليميني المتطرف "لا يتمتع بحق تلقائي أو مضمون في رئاسة أي لجنة"؛ على الرغم من أن القوة الحالية للحزب -بموجب الاتفاقيات التقليدية في ألمانيا- تعني عادة أنه يرأس ثلاث لجان منها.

أيضًا، قضت المحكمة بأن أعضاء لجنة الشؤون القانونية "تصرفوا ضمن حقوقهم في عام 2019 عندما صوتوا ضد رئيس حزب البديل من أجل ألمانيا ستيفان براندنر".

وبذلك، رفضت المحكمة الدستورية في البلاد استئنافين تقدم بهما حزب "البديل من أجل ألمانيا"، الذي زعم أن عدم رئاسة أي من اللجان في الوقت الحاضر يقلل بشكل غير عادل من نفوذه.

ووصف البرلماني ستيفان براندنر من حزب "البديل من أجل ألمانيا" الحكم بأنه "يوم أسود للسياسة البرلمانية"، لكنه وصفه أيضًا بأنه "نصر باهظ الثمن" للأحزاب الأخرى؛ قائلًا إنه على المدى الطويل "يمكن للأغلبية أن تتغير".

ويأمل الحزب المناهض للهجرة في متابعة أدائه القوي في الانتخابات المحلية في ولايتي ساكسونيا وتورينجن بإجراء تصويت ناجح آخر يوم الأحد في ولاية براندنبورج بشرق ألمانيا.

بعد الانتخابات الوطنية الأخيرة في ألمانيا في عام 2021، كان أداء حزب "البديل من أجل ألمانيا" يشير إلى أنه كان من الطبيعي أن يتأهل لرئاسة ثلاث لجان، هي الشؤون الداخلية، والصحة، وسياسة التنمية.

ولكن في كل حالة، صوت الأعضاء ضد مرشح الحزب اليميني المتطرف، وعينوا بدلاً من ذلك رؤساء مؤقتين من أحزاب أخرى.

وفي خروج آخر عن التقاليد، انتقده حزب "البديل من أجل ألمانيا" مرة أخرى، تم التصويت بشكل مجهول. لكن، قضت المحكمة الدستورية بأن أعضاء اللجنة لم يتجاوزوا حدود سلطاتهم، وأن مثل هذه الإجراءات هي جزء من صلاحياتهم، كما هو محدد في قواعد إجراءات البوندستاج.

وقالت المحكمة إنه في حين تم ضمان التمثيل المتساوي والعادل بعدة طرق، وأبرزها أعداد المشرعين في البرلمانات المختلفة في ألمانيا، فإن هذا لا يمتد بالضرورة إلى الصدارة في اللجان البرلمانية.

يضم البرلمان الألماني لجانًا خاصة لمجموعة من مجالات السياسة الرئيسية، من الشؤون الخارجية إلى السياسة البيئية والسياحة وحتى التحول الرقمي.

وتشير "دويتش فيله" إلى أن العضوية في هذه اللجان مرجحة بحيث تعكس القوة النسبية للأحزاب في البرلمان "وهي تعمل كمنتدى لمناقشة السياسات والتدقيق فيها بعمق، وفي بعض الأحيان يكون لديها إمكانية الوصول إلى معلومات حساسة غير متاحة للعامة".

ومن بين المهام الرئيسية التي تضطلع بها هذه اللجان تقديم تقارير عن المجالات التي تقع ضمن اختصاصهم إلى بقية أعضاء البرلمان قبل التصويت على التشريعات الحكومية الجديدة. وعادة ما تتبع هذه التقارير التحقيقات التي تجري داخل اللجنة، وكثيرًا ما تتضمن شهادات من خبراء خارجيين.

ورغم أن صلاحيات اللجان البرلمانية تميل إلى أن تكون متواضعة إلى حد ما، إلا أنه يُنظَر إليها في بعض الأحيان على أنها تتمتع بتأثير ملموس على السياسة الألمانية. مثلما تم إسناد الفضل إلى لجنة الدفاع في البوندستاج في عام 2022 وأوائل عام 2023، ورئيستها -آنذاك- ماري أجنيس ستراك زيمرمان، في المساعدة في الضغط على الحكومة الألمانية لتوفير المزيد من الأسلحة لأوكرانيا بسرعة أكبر.

ونظراً لأن الأحزاب السياسية في ألمانيا ترفض التعاون مع "حزب البديل لألمانيا"، مما يسلمه إلى المعارضة، فإن مناصب رؤساء اللجان سوف تكون من بين المناصب العليا في البوندستاج التي يمكن للحزب أن يشغلها في الوقت الحاضر.

وفي العادة، كان تحديد من سيتولى رئاسة اللجان يعتمد على القوة النسبية للأحزاب السياسية في البرلمان؛ ثم يقوم الحزب المعني بتقديم المرشحين، ويوافق عليهم أعضاء اللجنة بشكل عام. لكن هذا التقليد انهار في أواخر عام 2019، عندما صوت أعضاء لجنة الشؤون القانونية على إقالة رئيس اللجنة، ستيفان براندنر، وهو عضو في حزب "البديل من أجل ألمانيا".

وقتها، قال الأعضاء إن هذا كان ردًا على سلسلة من التعليقات التي أدلى بها براندنر، واعتبروها غير لائقة بالمنصب، واتهموه باستخدام المنصب لأغراض سياسية حزبية.

في حيثياتها، قالت المحكمة الدستورية اليوم إنه بالنظر إلى سلسلة التعليقات المثيرة للجدل التي أدلى بها براندنر، فإن قرار اللجنة كان غير مسبوق ولكنه لم يكن عشوائيا أو غير تمييزي.

وقالت المحكمة إنه كان من الممكن أن تتدخل اللجنة فقط إذا لم يكن للإجراء أي أساس واقعي أساسي.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين