برنامج وزارة البيئة "اعداد بطل بيئي برؤية مصر 2030 " بمجمع اعلام الجمرك

برنامج وزارة البيئة "اعداد بطل بيئي برؤية مصر 2030  " بمجمع اعلام الجمركجانب من اللقاء

محافظات19-9-2024 | 17:25

نظم مجمع إعلام الجمرك بالإسكندرية التابع للهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع مؤسسة "صواري" للتنمية ومؤسسة "حارتنا المصرية" للتنمية المستدامة وبرعاية وزارة البيئة برنامج تدريبي على مدار ثلاثة أيام بعنوان " إعداد بطل بيئي برؤية مصر 2030 ".

جاء تنظيم "البرنامج" بناءً على البروتوكول الموقع بين د/ ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و النائب / إيهاب زكريا رئيس مجلس أمناء مؤسسة "حارتنا المصرية" للتنمية المستدامة .

يأتي ذلك ضمن الحملة القومية التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي بقيادة الدكتور أحمد يحيى تحت عنوان " إيد في إيد.....هننجح أكيد" بحضورالنائب إيهاب زكريا عضو مجلس الشيوخ، ودكتور سامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، دكتورة ماجدة الشاذلي مقرر المجلس القومي للمرأة بالاسكندرية، دكتور هيثم سراج الدين رئيس مجلس أمناء مؤسسة "صواري" للتنمية ومهندسة أماني أبو كليلة رئيس لجنة التقييم والمتابعة بمؤسسة "صواري" للتنمية ومهندس محمد وجيه الأمين العام لمؤسسة "حارتنا المصرية".

وافتتحت الإعلامية آية عبد الرحمن بمجمع إعلام الجمرك البرنامج التدريبي بالترحيب بالحضور وعرض لأهداف حملة " إيد في إيد.....هننجح أكيد" وأهمها التوعية بضرورة المشاركة في المبادرات الرئاسية والاستفادة من خدماتها، مشيرة إلى دعم الهيئة العامة للاستعلامات للمبادرة الرئاسية "بداية جديدة للتنمية البشرية " والتي تأتي ضمن المشروع القومي لبناء الانسان.
عرض دكتور هيثم سراج الدين استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030" وأهم أهدافها ومحاورها والتي تشمل جميع القطاعات كالتعليم والصحة وملف ذوي الهمم والقضاء على الفقر والعشوائيات، والتي كانت من أهم أهداف الدولة الفترة السابقة.

كما تناول بالتدريب أهم مهارات فريق العمل والقياده ومهارات العرض والتقديم، واختتمت جلسة التدريب الأولى بمفهوم العمل التطوعي وقام بفتح النقاش حول أهم مجالات التطوع
وتحدثت دكتورة ماجده الشاذلي عن أهم المبادرات الرئاسية الداعمة للمرأة في مختلف النواحي الصحية والاجتماعية والسياسية، وعرضت دور المجلس في دعم المرأة المصرية واستعرضت عدد من النماذج النسائية الناجحة في جميع المجالات وقدرة المرأة على تولي العديد من المناصب القياديه فأصبحت عضو برلماني بل وشغلت منصب القاضي، وأكدت على ضرورة الاستمرار في تطوير الذات لتحقيق مزيد من النجاحات.

عرضت المهندسة "أماني" مفهوم وتطور فكرة التنمية المستدامة وأهدافها تطبيقا لرؤية مصر 2030 وألقت الضوء علي أهم محاورها وهو محور الاقتصاد كما تناولت مفهموم الاقتصاد الأخضر والمبني على كيفية توليد كميات قليلة من الكربون وضربت العديد من الأمثلة للمشروعات البيئية الممولة من جهاز تنمية المشروعات في مجال المشروعات الخضراء ومن أهمها مشروعات إنشاء وحدات إنتاج الغاز الحيوى (البيوجاز).

كما أوضحت أن الهدف الثاني أيضا من أهم أهداف التنمية وهو الصناعة والابتكار والاستثمار في الهياكل الأساسية مثل النقل، ونظم الري، والطاقة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضافت "أماني" أنه من المعروف أن النمو في الإنتاجية وزيادة الدخل وتحسين مخرجات نظامي الصحة والتعليم تقتضي جميعها الاستثمار في الهياكل الأساسية،وكما أن التصنيع هو حافز مهم للتنمية الاقتصادية وسوق العمل.
ثم اختتمت اليوم التدريبي بأهم التوصيات المقترحة لتتلاءم مع متطلبات المستقبل العالمي الجديد للثورة الصناعيه الرابعة كأهمية تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باعتباره من أهم القطاعات الحيوية واتجاه مصر إلى الرقمنة من خلال استدعاء التكنولوجيا الحديثة.

من جانبه عرض مهندس محمد وجيه، كيفية إدارة الجودة والمشروعات حيث تحدث عن مفهوم الجوده والمشروعات وأهدافها ومن أهمها أن تكون نافعة غير ضارة وذلك عن طريق تحديد الفئة المعنية بالمشروع بمعنى ضرورة دراسة احتياجاتها.

كما تحدث عن أهمية تنظيم دورة المشروعات وتحسين جودته فهناك ثلاثة مبادئ لابد من وضعها في الاعتبار لضمان جودة المشروع وهي ضبط التكلفة والوقت والجودة، وهي سلسلة مترابطة لتحقيق الجودة في النهاية، وأيضا من أهم أجزاء إدارة الجودة هي ادارة الحسابات.

قال دكتور سامح رياض إن التلوث بدأ الحديث عنه في بداية الستينيات فبدأت في اليابان الطفرة الصناعية بعد تدمير هيروشيما ، ولكن حدث شيء غريب هو إصابة العديد من المواطنين بأزمات ربوية والسبب مادة ثاني أكسيد الكبريت المستخدمة في المصانع ، ثم مشكلة أخرى وهي اكتشاف مادة الكادميوم في صرف مياه يستخدم للشرب فبدأت الدولة بوضع تشريعات كي تكون الصناعة متوافقة مع البيئة.

وأوضح أنه في مصر سنة 82 ظهرت قوانين لحماية البيئة من التلوث لنهر النيل، وبدأت وزارة البيئة تعمل على مسببات التلوث في مصر، كما تم إطلاق مشروع ضخم في محطة الضبعة لمعالجة المياه الملوثة وإنتاج مشروعات لنباتات عطرية وغيرها.

وأضاف "رياض": ظهرت مشكلة أخرى وهي بداية تآكل شواطئ الإسكندرية وذلك بسبب مشكلة ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب التغير المناخي نتيجة نشاط الإنسان والتوسع في الصناعة خلال السنوات الماضية؛ مما تسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري .

كما عرض أهداف الاستيراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وأهمهاالنمو الاقتصادي المستدام ، تتفيذ مشروعات على الأرض مثل بلوكات لحماية الشواطئ ، وبحث آليات التمويل والمبادرات الوطنية لتجميع أفكار لعمل ولحماية المشروعات والحوكمة و الاستراتيجية الوطنية لمكافحة البلاستيك .

قال النائب إيهاب زكريا إن قضية التلوث قضية محلية عالمية دولية، فقوانين حماية البيئة بالمجلس تصدر بشكل سريع جدا لأنها قوانين تخص الأمن القومي، والدولة تولي القضية اهتمام كبير، وتحتاج توعية على نطاق واسع.

وتم ختام اليوم التدريبي الثالث بتسليم الشهادات للمتدربين لاجتيازهم الدورة التدريبية.

أضف تعليق