في ذكرى وفاتها.. أبرز المحطات الفنية لكروان الشرق فايزة أحمد

في ذكرى وفاتها.. أبرز المحطات الفنية لكروان الشرق فايزة أحمد فايزة أحمد

فنون21-9-2024 | 12:33

تحل اليوم ذكرى وفاة كروان الشرق المطربة فايزة أحمد ، كانت تتميز بصوت فريد وعذب و رحلت عن عالمنا في يوم 21 سبتمبر 1983 تاركة لنا أغانيها المميزة و الفريدة من نوعها و في السطور الآتية نستعرض لكم أبرز محطاتها الفنية .

ولدت فايزة أحمد يوم 5 ديسمبر 1930، لأب سوري وأم لبنانية، في صيدا بلبنان، عشقت الغناء منذ طفولتها، وبدأت حياتها الفنية وهي في عمر 11 عامًا، وتركت المدرسة واتجهت للغناء في الأفراح، واكتشفها الملحن محمد الناجي، حيث تقدمت لاختبار الهواة بإذاعة سوريا في العاشرة من عمرها ولم تجتزه، ثم اعتمدت كمطربة بالإذاعة اللبنانية عام 1946، ثم تقدمت لإذاعة حلب وسافرت من سوريا إلى العراق ، وغنت عددًا من الأغاني باللهجة العراقية.

جاءت إلى مصرعام 1956، وغنت أول أغنية في الإسكندرية، ثم تقدمت للإذاعة المصرية واعترفت بها لأول مرة كمطربة عام 1959، حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن بعنوان «أبشر غيرك» وأغنية «دموع المحبة» لمحمد رياض. ثم إلتقت بالموسيقار الكبير محمد الموجى لتبدأ مسيرة الشهرة الفنية بأغنية «أنا قلبي إليك ميال»، وشكّلا خطًّا غنائيًا ميزها عن غيرها من خلال عدة أغاني أحدثت ضجة كبيرة منها «ياما القمر على الباب»، «حيران»، «غلطة واحدة»، و«بيت العز»، وحصلت على الجنسية المصرية، وعاشت معظم حياتها في القاهرة.

الفنانة فايزة أحمد أنشدت لكل أفراد الأسرة، فغنت للأم أغنية ست الحبايب ، كما غنت للأخ أغنية «يا حبيبي يا أخويا»، بالإضافة إلى أغنيتها الشهيرة للأب «تعالالي يابا» وغننت أغنية «بيت العز».

شاركت في أفلام سينمائية، من أبرزها «امسك حرامي، المليونير الفقير، ليلى بنت الشاطئ، أنا وبناتي، وهو من أشهر أفلامها، وأحدث تأثيرًا إنسانيًا على الجمهور، وكان آخر أفلامها «منتهى الفرح»، ولعبت دور البطولة في أوبريت مصر بلدنا على مسرح البالون.

حياتها الشخصية :

تزوجت الفنانة فايزة أحمد من الملحن محمد سلطان ، واستمر الزواج 17 عاماً وانجبت طارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.

ثم تزوجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن، ثم انفصلت عنه بعد فترة قصيرة ، وعادت وتزوجت محمد سلطان مرة أخرى بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة وجيزة.

الجوائز:

حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في 1 مايوعام 1974، وعلى وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة .

وفاتها :

رحلت عن عالمنا كروان الشرق فايزة أحمد يوم الأربعاء، 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز الـ 49 سنة وذلك بعد صراعها مع مرض سرطان الثدي .

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا