لماذا تزيد عدة الأرملة عن عدة المطلقة؟.. الشيخ الشعراوي يوضح

لماذا تزيد عدة الأرملة عن عدة المطلقة؟.. الشيخ الشعراوي يوضحعدة المطلقة

الدين والحياة24-9-2024 | 04:05

أنزل الله تعالى أحكام حياة المسلمين في كتابه العزيز فشمل جميع جوانب حياتهم ولم يترك باباً إلّا وذكره ولو باختصار، ثم جاءت السنة النبوية الشريفة لتوضّح ما كان مُبهماً في القرآن لتسهيل الأمور على المسلمين وتوضيحها لهم، ومن الجوانب المهمة التي تنظّم حياة الناس؛ عدّة المرأة سواء المطلقة أو الأرملة.

فقد اهتمّ الإسلام بالزواج وبكل ما يخصه لحفظ الأنساب وعدم اختلاطها والحفاظ على المجتمع من الآفات الاجتماعية التي قد تظهر نتيجة التساهل بحدود الزواج وشروطه، فما هي عدّة المرأة الأرملة؟

وفي هذا الصدد كشف الشيخ محمد متولى الشعراوى، إمام الدعاة، -رحمه الله-، السبب فى أن عدة المطلقة ثلاثة شهور والأرملة أي المتوفى عنها زوجها 4 شهور و10 أيام.

وأكد الشعراوى، إن السبب فى جعل عدة المرأة المتوفى عنها زوجها أكبر فى المدة من عدة المرأة المطلقة، هو أن الطلاق بين الزوجين يكون نتيجة للكره واستحالة العشرة بينهما فيكون حنين المرأة إلى زوجها القديم قليلا وتختفى هذه المشاعر بانتهاء عدة الثلاثة أشهر.

وأوضح الشعراوى أما المتوفى عنها زوجها لا تترك زوجها بسبب كره وإنما لوفاته وهذا الأمر يجعل مشاعرها متعلقه به فكانت مدة عدتها أربعة أشهر وعشرة أيام فهى أكبر من عدة المطلقة لتهدأ مشاعرها وحبها لزوجها حتى تستطيع الزواج من رجل آخر.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا