من المعلقات إلى فيسبوك : إضاءات على نصوص الثقافة العربية بمكتبة الإسكندرية

من المعلقات إلى فيسبوك : إضاءات على نصوص الثقافة العربية بمكتبة الإسكندريةمركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية

ثقافة24-9-2024 | 12:17

تنظم مكتبة الإسكندرية، من خلال مركز دراسات الحضارة الإسلامية، محاضرة بعنوان «من المعلقات إلى فيسبوك: إضاءات على نصوص الثقافة العربية»، وذلك يوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، من الساعة 3:00 إلى 5:00 مساءً في قاعة الوفود بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يقدم المحاضرة الدكتور كمال عبد الملك، أستاذ الأدب المقارن السابق بجامعة براون، والباحث السابق بجامعة هارفارد.

تهدف المحاضرة إلى استعراض نصوص الثقافة العربية عبر العصور من خلال عدة محاور، بما في ذلك المعلقات، اللغة وصناعة الكلام، الفنون الأدبية، السيرة والتراجم، العادات والتقاليد، العجائب والغرائب، وكذلك العلاقة بين العرب والغرب.

تسلط المحاضرة الضوء على نصوص المدونات على منصات التواصل الاجتماعي، مع مناقشة ظاهرة الإبداع الجماعي عبر دمج مقتطفات من أعمال أدبية سابقة أو معاصرة دون الإشارة إلى مؤلفيها. كما سيتم التطرق إلى الفرق بين الأدب الذي يهدف إلى التهذيب والتعليم، والأدب الذي يسعى إلى التسلية والترفيه، بالإضافة إلى القواسم المشتركة بين الأعمال الأدبية و منصات التواصل الاجتماعي من حيث التعبير عن الحاجة المستمرة للتواصل الإنساني وتعزيز الروابط بين الناس.

أضف تعليق

أكتوبر .. تفاصيل الحكاية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا