نائب وزير الصحة: القبالة ساعدت على انخفاض معدلات الولادة القيصرية في مصر

نائب وزير الصحة: القبالة ساعدت على انخفاض معدلات الولادة القيصرية في مصرالدكتور عبلة الالفي

مصر3-10-2024 | 12:11

قالت الدكتور عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، إن مصر تحتل أعلى دولة لنسب الولادة القيصرية بنسبة ٧٢٪؜، مما يؤثر سلبًا على صحة الأم والطفل، مؤكدة أن القيصرية من أهم أسباب السمنة في مصر، وهي أيضًا حرمان للطفل من فوائد الولادة الطبيعية، كوجود بكتيريا نافعة تصل للطفل من خلال الأم أثناء الولادة الطبيعية تؤثر على صحة الطفل وتحميه من الإصابة بالسمنة.

وأكدت "الألفي"، أنه تم وضع ضوابط طبقًا لأسلوب وأدلة علمية تم إرسالها لجميع الأطباء على مستوى الجمهورية لتقليل نسب الولادة القيصرية، وتحديد الحالات التي تحتاج إلى ذلك بناء على دليل يوضح السبب في اللجوء إلى الولادة القيصرية، ويتم الرقابة والمتابعة من جانب الوزارة.

وأشارت نائب الوزير، إلى دور القبالة في مساعدة الأطباء على زيادة معدلات الولادة الطبيعية، حيث تساعد الطبيب على مرافقة ومتابعة المرأة الحامل، مؤكدة أن القبالة مدربة طبقًا لبرنامج علمي لمدة ٦ شهور على كيفية التعامل مع الحوامل ومساعدة الأطباء.

وتابعت: لا بُد من توعية السيدات بأن الولادة القيصرية قرار طبي وليس شخصيًا، مشيرة إلى صدور قرارات داخل الوزارة للمساواة بين المقابل المادي للولادة الطبيعية والقيصرية، بالإضافة إلى إزالة بعض المعوقات التي تؤدي إلى زيادة الولادات القيصرية، كزيادة أطباء التخدير.

أضف تعليق