"يونس" بين الحياة والموت.. الكلاب الشرسة تفتك بلا رحمة والقانون يقف بالمرصاد

"يونس" بين الحياة والموت.. الكلاب الشرسة تفتك بلا رحمة والقانون يقف بالمرصادوائل نجم المحامى بالنقض وسكرتير مفوضية الأمم المتحدة للإعلام بالشرق الأوسط

يونس طفل 6 أعوام كان يلعب بالكرة في حديقة منزله بكومبوند بالتجمع، شاهده كلب جاره فاستفزته الكرة فكسر سور الحديقة وانقض على الصغير بشراسة، والكلب ملك جارهم من الأنواع الشرسة الـ "روت وايلر"، يونس كان معه شقيقته والتي تمكنت من الهروب ولكن الكلب تمكن منه.

الصغير مصاب بالقدم واليد والظهر:

ولقد حاول الجيران إنقاذه من الكلب ولكنهم فشلوا، كما رفضت أسرة الطفل الصلح وتم التحفظ على الكلب الشرس لحين إيداعه بـ مستشفى بيطرى.

"يونس" ليس الحالة الأولى لواقعة فتك كلب بأشخاص أبرياء، لقد سبق وأن تعرض شخص لعقر بواسطة كلب مفترس «بيتبول» تملكه إعلامية بأحد القنوات الفضائية وهي الشيف أميرة شنب داخل كمبوند في الشيخ زايد.

ويتساءل البعض هل هناك قانون يجرم امتلاك كلب؟ وما عقوبة من يعرض غيره للأذى؟

يجيب عن تلك الأسئلة وائل نجم، المحامى بالنقض وسكرتير مفوضية الأمم المتحدة للإعلام بالشرق الأوسط: هناك بالطبع قانون، والعقوبة تكون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين فى حالة التعدى على الغير باستخدام حيوان خطر أو كلب والحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا كان هذا التعدي صادرا عن سبق إصرار أو ترصد.

وبعد إصدار مرسوم مثير للجدل يسمح فقط بتربية 10 أنواع من الكلاب كحيوانات أليفة وفرض غرامات باهظة على الأشخاص الذين يحتفظون بأي من السلالات المحظورة.

وأضاف"نجم": تعتبر في الواقع الكلاب خطيرة وغير مناسبة للملكية دون إجراء عمليات تفتيش شاملة للسلامة.

وتنص القوانين الجديدة على إلزام جميع أصحاب الحيوانات الأليفة، بما في ذلك سلالات الكلاب المحظورة والنمور والأسود، بتسجيل حيواناتهم لدى السلطات للتفتيش.

وسوف يسمح القانون بامتلاك 10 سلالات مختارة فقط من الكلاب دون فحص سلامتها وهي الكلاب "الكوكر سبانيل" و"اللابرادور" و"البودل" و"المالينو" و"البوميرانيان" و"الجاك راسل" و"الدانماركي العظيم" و"الراعي الأبيض" و"الكلب المالطي" و"الكلب الساموي" ـ ويفرض لوائح صارمة على سلالات مثل "البيتبول" و"الروتويلر" و"الراعي الألماني" و"البوكسر" و"الهاسكي" و"الراعي القوقازي" و"البولماستيف" وسوف تخضع هذه السلالات لعملية ترخيص حكومية شاملة لضمان السلامة.

وأشار إلى أنه ينص القانون على أن الكلاب التي تعتبر غير آمنة سيتم مصادرتها من قبل الأطباء البيطريين ويهدف القانون إلى تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب ومعالجة الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري مؤخراً من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب حيث حظر المشروع حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة كأصل عام.

فوضع مشروع القانون فى المواد (15-16-17) عقوبات مغلظة حال مخالفة نصوص مواده بشأن حيازة الكلاب حيث جاءت كالتالى:

1-غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة أو عدم التزام اتحادات شاغلي العقارات والتجمعات السكنية والمنشآت الفندقية بالضوابط المقررة لهم بشأن دخول أو اصطحاب الحيوانات الخطرة أو الكلاب غير المرخصة.
2-الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين حال حيازة أو تداول أو إكثار أي من الكلاب دون ترخيص أو مخالفة الضوابط المقررة لاصطحاب الكلاب فى الأماكن العامة أو عدم إخطار الهيئة العامة للخدمات البيطرية بإصابة الحيوان الخطر أو الكلب بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية ونتج عن أي من المخالفات السابقة تعريض الأرواح أو الممتلكات للخطر.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2