ذكرى ميلاد "برنس السينما المصرية".. محطات لا تعرفها فى حياة أحمد مظهر

ذكرى ميلاد "برنس السينما المصرية".. محطات لا تعرفها فى حياة أحمد مظهرالفنان أحمد مظهر

فنون8-10-2024 | 13:19

تحل اليوم ذكرى ميلاد برنس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر الذي رحل عن عالمنا تارك لنا إرث فني من الأعمال الخالدة في تاريخ السينما المصرية و في السطور الآتية نستعرض لكم أهم المحطات الفنية في مسيرته .

ولد في الثامن من أكتوبر في عام 1917 بمحافظة القاهرة، ونشأ في أسرة تعتز بالعلم والموهبة، وكانت الفروسية جزءًا لا يتجزأ من حياته، ولعبت دورًا كبيرًا في مسيرته الفنية.

تخرج مظهر من الكلية الحربية عام 1938، وهو زميل الرئيسين الراحل جمال عبد الناصر وأنور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية، ثم أصبح قائدًا لمدرسة الفروسية بسبب مسيرته العسكرية الحافلة .

استقال من الجيش ليتفرغ للعمل بالتمثيل، وكانت بدايته مع فيلم "ظهور الإسلام" عام 1951، وجاءت انطلاقته الحقيقية من خلال فيلم "رد قلبي" إنتاج عام 1957، وأصبح واحدا من "جانات السينما العربية" ولعب بطولة الكثير من الأفلام المتنوعة والمختلفة، منها الديني والرومانسي والتاريخي والكوميدي.

أهم أعماله

ومن أهم أعمال الفنان أحمد مظهر: الشيماء، ودعاء الكروان، ورد قلبي، ولصوص لكن ظرفاء، والناصر صلاح الدين، والأيدي الناعمة، والنظارة السوداء، وجميلة بو حريد، وابنتي والذئاب، وشفيقة ومتولي، وإمبراطورية ميم، بينما كان فيلم «عتبة الستات» هو آخر أعماله عام 1994.

كما شارك في تقديم أكثر من 20 مسلسل منها: ضمير أبله حكمت، وضد التيار، وليالي الحلمية، ولا اله إلا الله، وعلى هامش السيرة، والفارس الملثم، وعصر الفرسان.

وحصل الفنان الراحل على لقب "فارس السينما المصرية" بعد أن ترك تراث بلغ حوالي 135 فيلمًا، كما أخرج مظهر فيلمين كتبهما بنفسه، هما: فيلم «نفوس حائرة» عام 1968، و«حبيبة غيري» عام 1976.

الجوائز التي حصل عليها

حصل على أكثر من 40 جائزة محلية ودولية منها جائزة الممثل الأول عن فيلم «الزوجة العذراء»، وجائزة التمثيل عن دوره في فيلم «الليلة الأخيرة»، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1969، كما تم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفاته

رحل عن عالمنا الفنان أحمد مظهر في يوم 8 مايو عام 2002 عن عمر ناهز 84 عامًا داخل مستشفى الصفا بالمهندسين في القاهرة بعد رحلة صراع مع المرض، وإصابته بالتهاب حاد بالصدر وسرعة نبضات القلب، ودفن بمقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2