سوق مطرح.. رحلة في كنف التاريخ لاستنشاق عبق الماضي بسلطنة عمان

سوق مطرح.. رحلة في كنف التاريخ لاستنشاق عبق الماضي بسلطنة عمانصورة أرشيفية

منوعات9-10-2024 | 08:59

وسط طبيعة ساحرة آخاذة، وفي موقع استراتيجي مهم على بحر عمان، تقع ولاية مطرح التابعة لمحافظة مسقط بسلطنة عمان، وفي القلب من تلك الولاية يقع سوق يعد واحدا من أقدم الأسواق في سلطنة عمان، حيث يعتبر نموذجا للأسواق الشرقية القديمة؛ فهو يمتاز بممراته الضيقة المتعرجة، المسقوفة بالخشب، كما أنه امتداد عميق داخل المدينة.

ويتخطى السوق الشعبي في مطرح مجرد كونه سوقا للتبضع، بل يتعدى ذلك إلى ممارسات يومية للحياه تحكي عراقة هذه المدينة، حيث يعد من الأسواق العمانية ذات الطابع التقليدي، وهو مقصد للزوار من داخل وخارج السلطنة للاستمتاع بعبق ماضيه، بما يوفره من مقتنيات ومشغولات يدوية قديمة وعدد من السلع المختلفة.

وفي أروقة هذا السوق تنتشر روائح العطور والبخور واللبان العماني والقهوة، وتتواجد الحلوى العمانية في مكان يختزل فصولا تاريخية تعود إلى مئات السنين ولعل هذا ما جعل الزائر يعود إليه في كل مرة.

ويلفت انتباه زائر سوق مطرح المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأسلحة التقليدية، حيث تتوزع المحال بين الممرات الضيقة التي يتجاوز عمر أقدمها (370) عاما.

ويتميز السوق بوفرة اللبان العماني والبخور والتي تحظى بإقبال كبير من قبل الزوار العمانيين والعرب والأجانب الذين يقبلون على شراء اللبان، الذي يستخدم في التداوي.

والزائر ل سوق مطرح الشعبي يأتي من مختلف ولايات السلطنة لتجمعه بالآخرين بين جنباته الأحاديث في المجالات التاريخية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها من الموضوعات التي تأتي بشكل عفوي مع الهدف الأساسي لزيارة السوق التاريخي الذي يعد من أقدم الأسواق في المنطقة.

ويعد سوق مطرح من الأماكن الجاذبة لمحبي التصوير والتقاط الصور سواء كانت للذكرى أو كمناظر عامة حيث يجد المصورون في تفاصيل السوق نواحي جمالية كثيرة ما يجعلهم يعودون إليه في كل مرة فهذه البقعة التاريخية تختزل الكثير من الحكايات التي تتمثل الزقة والمباني التاريخية والزخارف وتفاصيل حياة الإنسان اليومية.

ويقول أخطر البلوشي، أحد أصحاب المحال في سوق مطرح، إن السوق يشهد حركة رواج كبيرة خاصة في الموسم السياحي الذي ينطلق في منتصف أكتوبر، حيث تزداد حركة البيع والشراء خلال تلك الفترة.

وأضاف البلوشي أن اللبان والفضيات والأزياء العمانية تعد من أشهر البضائع التي تستحوذ على اهتمام رواد السوق، خاصة من الأجانب والعرب.

ولفت إلى أن السوق يكتسب شهرته بكونه واحدا من أقدم أسواق سلطنة عمان، حيث يعكس عبق التاريخ في السلطنة من خلال بضائعه ومعروضاته.

ولا تقتصر ميزة سوق مطرح التاريخي على قدرته في منافسة الأسواق التجارية العصرية في عمان، بل في ولاية عريقة مثل مطرح، تتواجد على مقربة من السوق قلاع وأسوار ومتاحف وشواهد تاريخية عديدة.

وبالقرب من السوق تتربع قلعة مطرح، على جبال الولاية، حيث تقف عتيدة شامخة أمام البحر مستنشقة هواؤه المحمل بعبق ذكريات السفن التي جابته ذهابا وإيابا، وفي طياتها أحداث ووقائع تعد شاهدا أمينا عليها.

أضف تعليق

حكايات الأبطال

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2