رئيس الوزراء الكندي: مستعدون لمراجعة اتفاقية كندا وأمريكا والمكسيك بشأن التجارة الحرة

رئيس الوزراء الكندي: مستعدون لمراجعة اتفاقية كندا وأمريكا والمكسيك بشأن التجارة الحرة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو

عرب وعالم14-10-2024 | 03:09

أكد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الأحد، استعداد بلاده لإعادة التفاوض على اتفاقية كندا و الولايات المتحدة و المكسيك للتجارة الحرة (نافتا) بعد أن تعهد الرئس الأمريكي السابق دونالد ترامب بإعادة فتح النقاش حول الاتفاقية إذا عاد إلى البيت الأبيض.

وقال ترودو - خلال حديثه للصحفيين في لاوس في نهاية قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا هذا الأسبوع - "إن حكومته ستواصل الدفاع عن العمال والصناعات الكندية كما فعلت خلال المفاوضات المتوترة مع إدارة ترامب الأولى التي أدت إلى اتفاقية كندا و الولايات المتحدة والمكسيك، والتي يشار إليها غالبا باسم " نافتا الجديدة". وقال ترودو: "لقد كنا في هذا الوضع من قبل".

وأضاف: أن " كندا قاومت الاتجاه المتمثل في تحول الدول بعيدًا عن اتفاقيات التجارة الحرة الدولية نحو استراتيجيات اقتصادية أكثر حماية وانعزالية من خلال التفاوض بنجاح على اتفاقيات مع أوروبا والشركاء الآسيويين، فضلاً عن اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية و كندا والمكسيك".

وكان المرشح الرئاسي الأمريكي ترامب قد أخبر نادي "ديترويت" الاقتصادي يوم /الخميس/ الماضي أنه سيستدعي بند المراجعة لمدة ست سنوات بموجب الاتفاقية، وسيسعى إلى حماية جديدة لصناعة السيارات الأمريكية من المصالح الصينية.. وبدورها، أشارت نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس إلى أنها تنوي مراجعة الاتفاقية.

وحلّت اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المكسيك محل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) التي دامت عقودا من الزمان عندما دخلت حيز التنفيذ في عام 2020، وطرحتها للمراجعة في عام 2026.. وسيتعين على الدول الثلاث التأكيد كتابيا ما إذا كانت ترغب في تمديد الاتفاقية أو إعادة التفاوض عليها.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2