وصول أول سفينة إيطالية تحمل 16 مهاجرا لميناء في ألبانيا

وصول أول سفينة إيطالية تحمل 16 مهاجرا لميناء في ألبانياصورة أرشيفية

عرب وعالم16-10-2024 | 12:24

وصلت سفينة تابعة للبحرية الإيطالية اليوم الأربعاء، إلى ميناء شنجين الألباني لإحضار أول مجموعة تضم 16 مهاجرا تم اعتراضهم في المياه الدولية.

وذكرت وكالة أنباء /أنسا/ الإيطالية أن السفينة /ليبرا/ التابعة للبحرية الإيطالية وتحمل على متنها دفعة أولى من المهاجرين الذين سيتم النظر في وثائقهم في ألبانيا، وصلت إلى ميناء شنجين صباح اليوم.
ونقلت السفينة أول 16 مهاجرا سيتم التعامل معهم في مركزين جديدين لطالبي اللجوء تديرهما إيطاليا في ألبانيا، وسيكون هؤلاء المهاجرون هم أول من يختبرون الخطة المبتكرة والمثيرة للجدل التي انتقدتها جماعات حقوق الإنسان والمعارضة السياسية، ولكن أشادت بها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين كنموذج يحتذي به الآخرون.

ومن المقرر أن يخضع الذكور البالغون الـ16 عاما - الذين تم اعتراضهم في المياه الدولية جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية - لإجراءات حدودية سريعة..وسيتم التعرف عليهم أولا وإخضاعهم لفحص صحي، ثم نقلهم إلى منشأة إيطالية في جادر، التي تقع على بعد حوالي 20 كم، حيث سيتم إيواؤهم لحين النظر في وثائقهم.

يذكر أن المراكز الألبانية، التي كان من المفترض أن تفتح أبوابها في مايو الماضي ولكنها تعطلت بسبب أعمال البناء والتأخيرات الإجرائية، هي نتيجة لاتفاق بين رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الألباني إيدي راما.

وقالت ميلوني، في تقريرها أمام البرلمان قبل قمة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، "قدمت إيطاليا مثالا جيدا بتوقيعها على بروتوكول إيطاليا و ألبانيا لمعالجة طلبات اللجوء في الأراضي الألبانية، ولكن تحت الولاية القضائية الإيطالية والأوروبية".

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2