هل مهر المرأة فرض أم سنة؟

هل مهر المرأة فرض أم سنة؟مهر المرأة

الدين والحياة19-10-2024 | 09:14

إنَّ العزوف عن الزواج من الأخطار التي تهدِّد المجتمع وتؤدي إلى إنهيار سلامة المنظومة الأخلاقية، فإنّ الطريقة التي يعتمدها بعض الآباء في سياسة وضع المهور تتناسب طرديًا مع تفاقم مشكلات المجتمع على اختلافها وفي مقدِّمتها الطلاق، حيثُ يؤدي غلاء المهور من قبل الآباء إلى ابتعاد الشباب عن الزواج من بناتهم، وبالتالي كلَّما زادت المهور زاد العزوف عن الزواج الذي يزيد من نسب العنوسة عند الرجال والنساء.

وفى هذا الصدد قالت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن المهر حق مفروض للمرأة، فرضته الشريعة الإسلامية، ليكون تعبيرا عن رغبة الرجل فيها.

واستشهدت السعيد بما قال الله تعالى: "وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً" ، ف المهر هو تكريم وإعزاز للفتاة ولا يعني هذا اعتبار الفتاة سلعة تُباع ولكن لم يحدد الشرع مقدار معين من المهر الذى يجب أن يدفع للفتاة ولكنه نهي عن المغالاة في المهر والزواج.

واختتمت السعيد أن الشريعة الإسلامية لا تحدد مقدارًا معينًا للمهر يجب على الزوج تقديمه، منوهة بأن الإسلام يشجع على أن يكون المهر دون مغالاة، وذلك لتجنب الإسراف والتكلف الزائد، فالضابط في مسألة المهر هو البساطة وعدم المغالاة، مشيرة إلى أن المغالاة في المهر تعني أن يكون المهر أكبر من المعقول أو يتسبب في ضغط مالي كبير على الزوج.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2