الولايات المتحدة ترحب بتوقيع قبرص على اتفاقيات أرتميس

الولايات المتحدة ترحب بتوقيع قبرص على اتفاقيات أرتميسالولايات المتحدة

علوم وتكنولوجيا23-10-2024 | 22:44

رحبت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء، بتوقيع قبرص على اتفاقية أرتميس لتصبح بذلك الدولة 46 التي تنضم إلى الاتفاقيات خلال حفل أقيم في العاصمة القبرصية (نيقوسيا) اليوم.

وجاء في بيان، على الموقع الرسمي لـ وزارة الخارجية الأمريكية، أن نائب وزير البحث والابتكار والسياسة الرقمية القبرصي نيكوديموس داميانو، قام اليوم بالتوقيع على اتفاقية أرتميس نيابة عن الحكومة، بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي جيمس أوبراين، ومدير إدارة الطيران و الفضاء الأمريكية (ناسا) جيمس فري، اللذان شاركا افتراضيًا.

وذكر البيان أن، الولايات المتحدة ترحب بانضمام قبرص إلى اتفاقية أرتميس، التي تعد خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة الناجحة والمتنامية في مجموعة واسعة من القضايا بين بلدينا، ويتزامن التوقيع مع أول حوار استراتيجي أمريكي-قبرصي، الذي يعقد في (نيقوسيا).

ووفقًا للبيان، فإن توقيع قبرص على اتفاقية أرتميس يعتبر شهادة على تعاوننا في الفضاء الخارجي وإيماننا المشترك بأن استكشاف الفضاء واستخدامه يتطلبان أفضل الممارسات والمعايير للسلوك المسؤول.

وتم تأسيس اتفاقية أرتميس عام 2020، من قبل الولايات المتحدة وثمانية دول أخرى، وتحدد هذه الاتفاقيات مجموعة عملية من المبادئ لتوجيه استكشاف الفضاء بشكل مسؤول.

وتنضم جمهورية قبرص إلى الولايات المتحدة و44 دولة أخرى، هي (أنجولا، والأرجنتين، وأرمينيا، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، والبرازيل، وبلغاريا، وكندا، وكولومبيا، والتشيك، والدومينيكان، والإكوادور، وإستونيا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وأيسلندا، والهند، وإسرائيل، وإيطاليا، واليابان، وليتوانيا، ولوكسمبورج، والمكسيك، وهولندا، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وبيرو، وبولندا، وكوريا الجنوبية، ورومانيا، ورواندا، والسعودية، وسنغافورة، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وأوكرانيا، والإمارات، والمملكة المتحدة، وأورجواي)، في تأكيد مبادئ الاتفاقيات للنشاط المدني المستدام في الفضاء.

وتتولى وزارة الخارجية الأمريكية و وكالة ناسا قيادة جهود الولايات المتحدة في التوعية وتنفيذ الاتفاقيات.

أضف تعليق

بريكس بلس .. فرص وطموحات وتحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2