"الشيوخ" يحيل طلبي مناقشة حول التوسع الأفقي بالرقعة الزراعية ودعم الفلاح للجنة الزراعة

"الشيوخ" يحيل طلبي مناقشة حول التوسع الأفقي بالرقعة الزراعية ودعم الفلاح للجنة الزراعةمجلس الشيوخ

مصر28-10-2024 | 15:50

قرر مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، إحالة طلبي مناقشة عامة، الأول مقدم من النائب جمال أبو الفتوح وأكثر من 20 عضوًا بشأن "استيضاح سياسة الحكومة حول دعم مشروعات التوسع الأفقي في الرقعة الزراعية كأحد روافد زيادة الصادرات المصرية"، والثاني من النائب أحمد شراني وأكثر من 20 عضوًا بشأن "استيضاح سياسة الحكومة حول دعم وتمكين الفلاح باعتباره شريكًا رئيسيًا في تحقيق الأمن الغذائي المصري" والمناقشات ذات الصلة، وتعقيب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك إلى لجنة الزراعة والري بالمجلس؛ لدراستهما وإعداد تقرير بشأنهما.

وحول طلب المناقشة العامة المقدم من وكيل لجنة الزراعة والري النائب جمال أبو الفتوح، قال - أمام الجلسة العامة للمجلس، اليوم الإثنين، إن التوسع في الرقعة الزراعية يعد أحد الحلول الأساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجه الدول النامية، حيث يسهم في تحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج المحلي.

وأضاف أنه في العديد من الدول ومنها مصر، يتزايد عدد السكان بشكل مطرد ما يزيد من الطلب على الغذاء ويضغط على الموارد الزراعية المحدودة، حيث إن التوسع في الأراضي المزروعة يتيح إنتاج كميات أكبر من المحاصيل وبالتالي يساعد على تقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز الاكتفاء الذاتي من الغذاء.

وأوضح أنه في مصر على سبيل المثال، يعد التوسع في الرقعة الزراعية ضرورة ملحة بسبب التحديات التي يفرضها النمو السكاني السريع وزيادة استهلاك الغذاء، لذلك تبنت الحكومة مشروعات طموحة للتوسع الزراعي، التي لها أثر على دعم التنوع الاقتصادي وتوفير فرص عمل. وشدد على أن التوسع في الرقعة الزراعية ليس مجرد ضرورة لمواجهة التحديات الغذائية فقط بل هو ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وحول طلب المناقشة العامة المقدم من النائب أحمد شراني، قال إن دعم وتمكين الفلاح المصري من العناصر الأساسية نحو تحقيق التنمية المستدامة في مصر، حيث تلعب الزراعة دورًا حيويًا في الاقتصاد الوطني كما أن لها دور بارز ومهم في تلبية احتياجات الأمن الغذائي.

وأضاف أن الفلاح يواجه العديد من التحديات مثل: نقص التكنولوجيا الحديثة وغياب الدعم الكافي سواء النقدي أو الفني، ما يؤثر سلبًا على قدرات الفلاح المصري الانتاجية، مؤكدًا أهمية السعي نحو دعم الفلاح المصري وتزويده بالآليات اللازمة لمواجهة هذه التحديات، سواء من خلال تقديم الدعم المادي أو توفير سبل الإرشاد الزراعي والتقني، ما يساهم في تحسين مستوى معيشته، وتعزيز الانتاجية الزراعية، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح أن تمكين الفلاح من شأنه المساهمة في نهضة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة في مصر باعتباره شريكا رئيسيا في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

أضف تعليق

بريكس بلس .. فرص وطموحات وتحديات

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2