وزير الطاقة التنزاني : «المقاولون العرب» قادرة على تشييد نهر روفيجي

وزير الطاقة التنزاني : «المقاولون العرب» قادرة على تشييد نهر روفيجيوزير الطاقة التنزاني : «المقاولون العرب» قادرة على تشييد نهر روفيجي

*سلايد رئيسى12-12-2018 | 14:56

تنزانيا: نشوى مصطفى
رحب وزير الطاقة التنزاني برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والوفد المرافق له بحضورهم توقيع عقد إنشاء سد ستيجلر جورج .
وقال وزير الطاقة إن مشروع بناء سد ستيجلر على نهر الروفينجي تاريخي ويجب أن نستمر في بنائه ولا نتوقف كما حدث من قبل ،لافتا إلى أنه تم التفكير في بناء السد عام ١٩٧٠ مشيرا إلى أن دراسات السد انتهت في ١٩٧٦ ولم تنفذ وقمنا بعمل دراسات أخرى عام ٨٠ ولم نستطع تشييده بسبب عدم وجود مال معنا .
وأضاف وزير الطاقة خلال توقيع عقد بناء السد الذي ستنفذه شركة المقالون العرب ان منذ عام ٨٠ لم نفعل شئ في السد مشيرا إلى  أن هذا العام بدا بتفعيل الدراسات لبناء السد الذي يعرف باسم ستيجلر، موضحًا أن ستيجلر هو شخص وقد مات في حادث هناك ويجب علينا الآن أن نغير اسم السد ليصبح روفيجي باسم النهر الذي يبني عليه السد  .
وأشار  الوزير إلى أن السد سوف يساعد في الإنتاج الصناعي بسبب ما سيوفره من كهرباء مؤكدًا أن السد سوف يولد ٢١١٥ ميجاوات مؤكدا ان سوف يساعد في بناء اقتصاد تنزانيا .
وأشاد الوزير باختيار شركة المقالون العرب لتشيد السد مؤكدا انه اختيار حسن لأنهم قادرون على إنجاز السد .
وأضاف أن السد يسع ل ١٠٠ كيلو متر مكعب ونخطط ان يسعى ل ٣٠ بليون متر مكعب كما أن السد سوف يساعد في توليد الكهرباء و الزراعة والصناعة .
وقال إن السد يتكون من 9 محطات وكل محطة تساهم في توليد 235 ميجا وات مشيرا ان السد التنزاني سوف يدخل ضمن أضخم السدود العالمية حيث انه يحتل المركز ال ٦٠ عالميا و غي المرتبة ال٤ في افريقيا و يحتل المرتبة الاولى في شرق افريقيا .
وذكر فى ختام حديثه أن  المستهدف من السد أن ينتج ٥٠٠٠ ميجا وات إلى أن يصل إلى  ١٠ آلاف ميجاوات في عام ٢٠٢٦ ، مما يمكننا من تسيير القطارات الكهربائية الجديدة و بيع الكهرباء لدول أخرى وخفض أسعار الكهرباء للمواطنين في تنزانيا .
أضف تعليق