في إطار تفعيل الدور المجتمعي والتثقيفي والتدريبي للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وتحت إشراف أ.د هالة رمضان، مدير المركز، وأ.د سامح المحمدي، المنسق العام لأنشطة المركز بالمحافظات، نظم المركز ب محافظة مرسى مطروح ، تحت إشراف أ.د وفاء نعيم، وبالتعاون مع مركز النيل للإعلام بالمحافظة التابع للهيئة العامة للاستعلامات، دورة تدريبية بعنوان "مكافحة وعلاج الإدمان"، وذلك بمركز النيل للإعلام بمطروح.
حاضر في الدورة كل من: أ.د سامح المحمدي، أستاذ القانون الجنائي ورئيس قسم بحوث المعاملة الجنائية بالمركز، وأ.د وفاء نعيم، أستاذ علم الاجتماع بالمركز، ود.حسام الوسيمي، أستاذ علم النفس المساعد ورئيس قسم بحوث المجتمعات الحضرية والمدن الجديدة بالمركز، ود. محمد مصطفى، ممثل عن مصلحة الطب الشرعي.
استعرض أ.د سامح المحمدي قانون شغل الوظائف والاستمرار فيها، بينما تناولت أ.د وفاء نعيم العوامل والآثار الاجتماعية لتعاطي المخدرات.
كما ناقش د. حسام الوسيمي العوامل والآثار النفسية لتعاطي المخدرات وإدمانها، وتحدث د. محمد مصطفى عن الأضرار الصحية الناتجة عنهما.
وقد أقيمت الدورة بحضور: أ.صافيناز أنور، مدير مركز النيل للإعلام بمحافظة مرسى مطروح.
تشمل الفئات المستهدفة من الدورة التدريبية، العاملين والمتطوعين في الهلال الأحمر، والرائدات في المجال الصحي، والواعظات بالأزهر الشريف، ومكلفات الخدمة العامة.
وقد أثنت أ. صافيناز أنور على دور المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في تنظيم الفعاليات التوعوية في مختلف المحافظات بهدف رفع الوعي بالقضايا المجتمعية المتنوعة.