في رد قوي على تهديدات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، أكد الرئيس البنمي خوسيه راؤول مولينو يوم الأحد أن "سيادة بنما واستقلالها" غير قابلين للتفاوض. وذكر أن القناة التي تعد شريانًا حيويًا لحركة التجارة العالمية ستظل ملكًا لبنما، مشيرًا إلى أن أي محاولات لإعادة القناة إلى الولايات المتحدة هي أمر غير مقبول على الإطلاق.
أوضح الرئيس البنمي في فيديو نشره عبر حسابه على منصة "إكس"، أن "كل متر مربع من قناة بنما والمنطقة المحيطة بها ملك ل بنما وسيظل كذلك". وهذا التصريح يسلط الضوء على تمسك بنما بسيادتها الكاملة على هذه المنشأة الاستراتيجية، والتي لها دور بارز في حركة التجارة العالمية.