«ما لم يقله البحر» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

«ما لم يقله البحر» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية«ما لم يقله البحر» في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

فن وثقافة22-12-2018 | 13:07

كتب: حسام أبو العلا 
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 25 من ديسمبر فى الساعة السابعة مساءً بقاعة (C) ندوة لمناقشة رواية "ما لم يقله البحر" للأديب مصطفي نصر ، يناقشها الناقدان د.أحمد المصري ود.محمود عسران ، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.
يذكر أن الأديب الكبير مصطفي نصر ولد فى الإسكندرية من أصول صعيدية ، عضو اتحاد كتاب مصر ونادى القصة بالقاهرة وهيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية واتحاد كتاب الإنترنت وأمانة مؤتمر أدباء مصر في الأقاليم عن المدة من 1985 إلى1990.
 حصل على منحة تفرغ من وزارة الثقافة لمدة أربع سنين من 2002 – 2005 ، شارك في العديد من المؤتمرات الأدبية والثقافية منها: معظم مؤتمرات أدباء مصر في الأقاليم، ومؤتمرات الرواية ببغداد ( العراق )، مؤتمرات المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ، تُرجمت رواية الهماميل إلى اللغة الروسية، وتُرجم جزء منها إلى اللغة الفرنسية.
اختار اتحاد كتاب مصر والعرب رواية " جبل ناعسة " للترجمة للغات أجنبية عديدة  ضمن مشروع الترجمة الذي يتبناه اتحاد الكتاب العرب ، أعد السيناريست المعروف مصطفى محرم سيناريو فيلم عن رواية الجهينى ومن إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي ، والمخرج المعروف الدكتور هشام أبو النصر سيناريو فيلم عن رواية جبل ناعسة ، والروائي والمسرحي المعروف السيد حافظ مسلسلا تليفزيونيا عن رواية جبل ناعسة ، والسيناريست المعروف محمد السيد عيد سيناريو فيلم بعنوان " الطرطور" عن رواية الجهيني.
تحولت قصة "حالة قتل" إلى سهرة درامية، عرضت بالقناة الثانية بالتليفزيون المصري، من إخراج عبد الحميد احمد وتمثيل سيد زيان وفاطمة التابعي ومحمد شرف وغيرهم ، تحولت أربع قصص قصيرة له إلى أفلام روائية قصيرة هي:  بجوار الرجل المريض إخراج احمد رشوان. وعرض باسم: " الصباح التالي "تمثيل: كارولين خليل،أكرم مصطفى،حنان مطاوع.
الكابوس إخراج الممثلة والمخرجة دنيا. سيناريو وحوار أحمد عبد الفتاح. الزمن الصعب من إخراج طارق إبراهيم.  والبروفة من إخراج طارق إبراهيم.
حصلت الباحثة زينب بدوي على رسالة الماجستير بعنوان الفن الروائي عند مصطفى نصر – قضاياه وسماته الفنية بدرجة امتياز يوم 13 نوفمبر 2018. كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية.  وقرر الدكتور أحمد صبرة رواية الهماميل ورواية ليالي غربال الصادرتين عن روايات الهلال - على طلبة كلية الآداب قسم اللغة العربية.عامي 2001، 2002. وقرر الدكتور محمد كامل القليوبي رواية الهماميل على طلبة معهد السينما قسم السيناريو.  وقرر الدكتور رفيق الصبان بعض قصصي القصيرة على قسم السيناريو بمعهد السينما.
حاصل على جائزة نادى القصة بالقاهرة – عن مجموعتيٍ القصصية" وجوه " كأفضل مجموعة قصصية صدرت خلال عام 2003. والكتاب صدر عن اتحاد الكتاب بالاشتراك مع هيئة الكتاب. وعلى الجائزة الأولى في الرواية – مسابقة نادى القصة – القاهرة عام 1983 عن رواية الجهيني. وعلى جائزة المجلس الأعلى للثقافة عن مقالة " جوستين       والشخصية الإسرائيلية " ، وكرمته الهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية كرمز من رموز الإبداع في الإسكندرية، وذلك عام 2002.
وعقد فرع اتحاد الكتاب في الإسكندرية يوم 29 أكتوبر 2011 مؤتمر اليوم الواحد لمناقشة أعماله. ونشرت قصصه القصيرة في معظم جرائد ومجلات مصر والبلاد العربية. وتناول أعماله بالنقد والتحليل العديد من كبار نقاد مصر.
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2