رغم نشرها صواريخ ثاد الأمريكية.. كوريا الجنوبية تشكو الصين أمام «التجارة العالمية»

رغم نشرها صواريخ ثاد الأمريكية.. كوريا الجنوبية تشكو الصين أمام «التجارة العالمية»رغم نشرها صواريخ ثاد الأمريكية.. كوريا الجنوبية تشكو الصين أمام «التجارة العالمية»

* عاجل2-4-2017 | 13:51

وكالات
أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، اليوم الأحد، أنها تقدمت بشكوى إلى مفوضية الحواجز التقنية التابعة لمنظمة التجارة العالمية بشأن توجهات الصين جراء موافقة حكومة كوريا الجنوبية على إكمال عمليات نشر منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور (ثاد) بأراضيها خلال هذا العام.
وذكرت الوزارة - في بيان بثته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - أنها تقدمت بالشكوى للنظر في ممارسات الصين التجارية خلال الاجتماع الذي أقيم في الفترة من 28 إلى 30 مارس الماضي لمناقشة القضية، وتحديد ما إذا كانت تلك الممارسات تتعارض مع لوائح المنظمة الدولية.
وقلصت الصين، العام الماضي، عدد الماركات التجارية للشركات الكورية المتخصصة في مجال إنتاج اللبن المجفف بالسوق الصينية إلى ثلاث ماركات تجارية فقط، ما أضعف فرص دخول الشركات الكورية الراغبة إلى السوق الصيني الضخم في هذا المجال.
وجاء هذا القرار من طرف الحكومة الصينية مباشرة بعد إعلان حكومة سول موافقتها على نشر منظومة (ثاد) في كوريا الجنوبية لمواجهة تهديدات بيونج يانج الصاروخية، وهي إشارة واضحة على امتعاض الحكومة الصينية من موافقة سول على نشر (ثاد) رغم معارضة الصين الشديدة للمشروع.
كما فرضت الصين أيضا رسوما على الشركات الأجنبية العاملة في مجال المعدات الطبية في الصين، وهي رسوم ضخمة مقارنة مع الرسوم التي تم فرضها على الشركات الصينية المتخصصة في مجال المعدات الطبية.
وكانت الحكومة الكورية الجنوبية تقدمت بالتماس إلى مجلس الخدمات التجارية بمنظمة التجارة العالمية، في مارس الماضي، لتقييم ما إذا كان توجه الصين تجاه تحجيم السياحة الصينية في كوريا الجنوبية وإعاقة النشاط التجاري لمراكز البيع بالتجزئة التابعة لشركة (لوتيه) الكورية الجنوبية العاملة في الصين يتعارض مع لوائح منظمة التجارة الدولية أم لا.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2