محرز: تعاون الفاو والاتحاد الأوروبى مع الزراعة لتقييم خطة لمكافحة الحمي القلاعية

محرز: تعاون الفاو والاتحاد الأوروبى مع الزراعة لتقييم خطة لمكافحة الحمي القلاعيةمحرز: تعاون الفاو والاتحاد الأوروبى مع الزراعة لتقييم خطة لمكافحة الحمي القلاعية

* عاجل15-1-2019 | 12:03

كتب: محمد فتحى

 قامت د. منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بافتتاح ورشة العمل بحضور د عبد الحكيم رئيس هيئة الخدمات البيطرية و د. حسين جادين رئيس مكتب الفاو بالقاهرة وتضم الورشة أطباء من الهيئة العامة للخدمات البيطرية وأطباء من المعاهد البيطرية المتخصصة وأعضاء مشاركين من الشركات المنتجة للقاحات وذلك للتدريب ووضع خطة لتقييم حملات التحصين للحمى القلاعية بدأ بالحفظ والتداول وسلسلة التبريد وآلية التحصين وذلك بأخذ عينات من المواشي لقياس الأجسام المناعيه التي تأكد فاعليه اللقاح وآلية التحصين بعد استخدامه و تهدف الورشة دعم جهود الهيئه العامه للخدمات البيطرية فى جهودها لمكافحه مرض الحمى القلاعية و ذلك بمشاركة الأطباء من كل قطاعات الوزاره ذات الصلة و منتجي اللقاح من الحكومة و القطاع الخاص وتستمر ورشة العمل لمدة 3 أيام يعقبها يوم اضافى لوضع الخطه ويشارك فيها عدد 3 من خبراء الاتحاد الأوروبى.

وتستند هذه الورشة إلى المبادئ التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة  المنظمة الدولية للصحة الحيوانية (OIE) بشأن اللقاحات ومبادئ الرصد بعد التحصين وهي:

وصف الأساليب الحالية لرصد ما بعد التحصين في مصر وتحسين القدرة على تحديد سمات اللقاحات ذات الصلة عند تصنيع  أو شراء لقاح الحمى القلاعية فضلًا عن تحديد وتحليل نُهج رصد برامج اللقاحات ،لاسيما تغطية اللقاحات،وتحديد وتحليل النهج لتقييم الاستجابة المناعية في الحيوانات المحصنة وكذلك في الثروة الحيوانية المستهدفة.

ورصد تأثير التلقيح وغيرها من تدابير الرقابة،لتعزيز التعاون بين المساهمين "إنتاج لقاح الحمى القلاعية ، جودة اللقاح وتسليم اللقاح" من أجل تحسين برنامج تقييم ومراقبة لقاح مرض الحمى القلاعية.

يأتي ذلك فى إطار التعاون الدائم والمستمر بين الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومكتب الاتحاد الأوروبى المعنى بمكافحة مرض الحمى القلاعية ومنظمة الأغذية والزراعة الفاو.

    أضف تعليق

    إعلان آراك 2