في عام 2018.. قرارات كثيرة اتخذتها الحكومة لمحدودى الدخل (شاهد فيديو جراف)

في عام 2018.. قرارات كثيرة اتخذتها الحكومة لمحدودى الدخل (شاهد فيديو جراف)في عام 2018.. قرارات كثيرة اتخذتها الحكومة لمحدودى الدخل (شاهد فيديو جراف)

* عاجل22-1-2019 | 12:36

كتب: على طه

حرصت الحكومة خلال 2018 باتخاذ قرارات كثيرة التي من شأنها التخفيف عن كاهل محدودي الدخل والاستمرار فى البرامج الاجتماعية التى تُقدمها الدولة لمحدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية لمساعدتهم على مواجهة التحديات الاقتصادية.

وقامت بتنفيذ برنامج طموح استهداف الشرائح المجتمعية الأولى بالرعاية وجاءت على النحو التالى:

«سكن كريم»

تهدف مبادرة "سكن كريم" إلى توصيل الصرف الصحي ومياه الشرب للمنازل الخاصة بالمنتفعين من برنامج الدعم النقدي في أفقر ثلاث محافظات في مصر وهى أسيوط وسوهاج وقنا، وكذلك تسقيف وترميم هذه المنازل.

«تكافل وكرامة»

برنامج "تكافل وكرامة"، الذي بدأ منذ عام 2015 يهدف إلى حماية الفقراء من خلال تقديم دعم نقدي بشكل دوري ونجح البرنامج خلال عام 2018 في تحقيق عدد من الإنجازات، منها إنشاء قاعدة بيانات مميكنة تحتوي على بيانات 8 ملايين أسرة بواقع 32 مليون فرد تضم عملاء برنامج تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي، وتدريب 30 ألف باحث 15 ألف إخصائي اجتماعي بالوزارة، بالإضافة إلى 15 ألف باحث ميداني مستقل.

كما تم صرف مبلغ ١٣.٧ مليار جنيه لمليونين و213 ألفًا و219 مستفيدًا من برنامج تكافل وكرامة، حيث وصل عدد المستفيدين في محافظات الوجه القبلي إلى 72%.

وطورت وزارة التضامن آلية للتظلم، حيث بلغ عدد التظلمات 807 آلاف تظلم، وتم بحث ودراسة ومعالجة 99% من إجمالي عددها.

«كفاية 2»

قامت وزارة التضامن بإعداد مشروع تحت عنوان "كفاية 2"، الذي تمتد فترته لعامين، ويهدف إلى الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل "أكثر من مليون أسرة" في المناطق ذات أعلى نسب إنجاب من خلال رفع وعي السيدات تجاه مفهوم الأسرة الصغيرة، والمباعدة بين الولادات وإتاحة وتحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة بالمحافظات المستهدفة وتمكين المجتمع المدني والقوى العاملة في مجال تنظيم الأسرة.

بطاقات التموين وإضافة المواليد

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا في يوليو 2017 بزيادة قيمة الدعم التموينى للفرد من 21 جنيهًا إلى 50 جنيهًا ويطبق على أول أربعة أفراد فى الأسرة، فالأسرة التى تتكون من أربعة أفراد ستحصل على 200 جنيه، أما الفرد الخامس بها وما يزيد عليه فسيحصل على 25 جنيهًا، ويبلغ عدد المسجلين أكثر من 70 مليون مواطن، بقيمة دعم وصلت 90 مليار جنيه بدلاً من 41 مليار جنيه، كما وصل عدد المستفيدين من دعم بطاقات الخبز التموينية إلى 80 مليون مواطن بقيمة 60 مليار جنيه.

وفي أغسطس 2018 قامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بفتح باب إضافة المواليد على بطاقات التموين من خلال المكاتب التموينية المنتشرة في كافة محافظات مصر.

العلاوة الدورية

تم منح الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بفئات مالية مقطوعة بواقع 200 جنيه شهريًا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و190 جنيهًا شهريًا للدرجات المالية الأولى الثانية والثاثة، و180 جنيهًا للدرجات المالية (مدير عام) فما فوقها، ومنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% بحد أدنى 65 جنيهًا شهريًا، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 65 جنيهًا شهريًا.

زيادة المعاشات

  اتخاذ الحكومة قرار بزيادة المعاشات طبقًا لقانون رقم ٩٩لسنة ٢٠١٨ وذلك بنسبة 15% بحد أدني 150 جنيهًا وحد أقصي 625,5 جنيه، ورفع الحد الأدنى للمعاشات إلى ٧٥٠ جنيهًا، بحيث يبلغ إجمالي عدد أصحاب المعاشات والمستفيدين عنهم  9,5 مليون مواطن، وحمل الخزانة العامة بقيمة 24.2 مليار جنيه سنويًا.

https://youtu.be/52a5h136KuY
أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2