الدولة و حقوق الإنسان فى حادث سقوط صخرة الدويقة

الدولة و حقوق الإنسان فى حادث سقوط صخرة الدويقةالدولة و حقوق الإنسان فى حادث سقوط صخرة الدويقة  

* عاجل30-1-2019 | 15:07

كتب: على طه

على أكثر من مستوى تحرك مسئوولو الحكومة أمس للتعامل الفورى والجاد مع حادث سقوط صخرة فى المنطقة العشوائية بالدويقة.

سقطت الصخرة ليلا، بمنطقة محجر فوزي عليوة، إحدى المناطق التي سبق إخلاؤها وتسكين قاطنيها بحى الأسمرات ضمن جهود الدولة لنقل المناطق الخطرة، لكن البعض عاد لسكناها ونتيجة لسوء الاستخدام تسرب الصرف الصحي، وفتت التربة مما أدى إلى سقوط الصخرة، حسبما افاد بيان صادر عن صندوق تطوير العشوائيات، الذى يتعامل مع هذه المناطق.

لم يكتفى صندوق تطوير العشوائيات بالبحث عن سبب الحادث الذى لم يسفر عن خسائر فى الأرواح، لكن بالتأكيد تضرر بسببه (الحادث) عدد من الأسر التى استوطنت تلك المنطقة العشوائية على الرغم من معرفتهم بخطورتها.

الدولة والعشوائيات

وقبل أن ننتقل إلى الإجراءات الفورية والعاجلة التى تم اتخاذها لابد من سؤال، والسؤال وجهه بالفعل الإعلامى وائل الغبراشى مساء أمس فى برنامجه " كل يوم" المذاع عبر قناة "one" لـ " المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي" محمد العقبي، وقال وائل: "الدولة قطعت شوطا كبيرا فى الانتهاء من المناطق العشوائية، هل فى هذه المنطقة أعداد كبيرة ؟

أجاب متحدث التضامن نصا: " أنه خلال أسابيع قليلة سوف يكون كل - أو للدقة معظم - المناطق الخطرة منقولة إلى الأحياء المخصصة لهم... لدينا 15 ألف وحدة جاهزة لنقل الأسر إليها من المناطق العشوائية والخطرة حول القاهرة، وخلال أسابيع قليلة سيتم إخلاء معظم المناطق الخطرة ونقل سكانها إلى الأسمرات والمحروسة وأهالينا وروضة السيدة، وغيرها من المشروعات التي تنفذها أجهزة الدولة."

التحركات

ونعود إلى تحركات أجهزة الدولة فى حادث الأمس:

 على الفور انتقلت أجهزة المحافظة التى وقع الحادث فى نطاقها للموقع، وعلى رأس الأجهزة محافظ القاهرة خالد عبدالعال، بصحبة اللجنة العلمية للمتابعة

-على أثر تلقى وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، تقريرًا من مديرية التضامن بالقاهرة عن سقوط الصخرة تم التحرك الفورى ووجهت الوزيرة مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر المتضررة

لم يمضى وقت حتى أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي، عن نقل عشرات الأسر المتضررة إلى حي الأسمرات، وذلك بناء على خطط سابقة موجودة للتعامل مع مثل هذه الحالات، وتم تزويد الأسر بوجبات جاهزة من الطعام وبطاطين، تمهيدا للخطوة التالية، وهى نقلهم لوحدات سكنية جاهزة لاستقبالهم.

-  على الرغم من أن الحصر الأولى للأسر المتضررة كان يشير إلى أن المتضررين الفعاليين حوالى 40 أسرة (حسب تصريح المستشار الإعلامى لوزارة التضامن) إلا أن عدد الأسر التى تم نقلها وصل إلى 82 أسرة حتى اليوم ظهر اليوم الأربعاء.

- رئيس حي منشأة ناصر، اللواء محمد عبدالجليل، أفاد اليوم فى تصريحات صحفية، أنه بالفعل تم الانتهاء أمس الثلاثاء، من تسكين ٦٦ أسرة في مدينة الأسمرات، كانت تسكن المنازل التي يتم إخلاؤها بمنطقة الدويقة، وجارى نقل باقي الأسر اليوم الأربعاء، موضحًا، أن عمليات الإخلاء للعقارات مستمرة.

- أكد رئيس الحى المسئول فى تصريحاته أن العفش القديم بتاع الناس هيتصرفوا فيه لأن الوحدات التي حصلوا عليها بالأسمرات مفروشة وكاملة التجهيزات حيث تم فرشها منذ فترة من خلال بنك ناصر الاجتماعي.

- وعلى خلفية الحادث الذى لم ينتج عنه أية إصابات أو خسائر فى الأرواح، أفاد صندوق "تطوير العشوائيات" أن قرارات حاسمة صدرت – أيضا - بسرعة إخلاء 3 منازل على الحافة العليا، بالإضافة إلى 12 منزلًا بالحافة السفلى بإجمالي ٨٠ أسرة، ويجري حاليًا تسكين الأسر بمشروع الأسمرات.

واخيرا: تحت أى بند يتم تصنيف تعامل الدولة مع الحادث: هل توضع تحت عنوان : "الحق فى السكن؟ أم الحق فى الحصول على حياة كريمة، وأمن ىوأمان .. وأليس ما سبق حقوق أصيلة للإنسان، تحفظ روحه وجسمه وممتلكاته؟.. نترك للقارىء الإجابة.

أضف تعليق