خبير فى الشئون الافريقية: الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بأفريقيا .. والعلاقات مع أثيوبيا تاريخية وقوية

خبير فى الشئون الافريقية: الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بأفريقيا .. والعلاقات مع أثيوبيا تاريخية وقويةخبير فى الشئون الافريقية: الرئيس السيسى يولى اهتماما كبيرا بأفريقيا .. والعلاقات مع أثيوبيا تاريخية وقوية

* عاجل2-2-2019 | 16:19

وكالات
أكد الدكتور جوزيف رامز المستشار الإعلامى السابق بالهيئة العامة للاستعلامات وخبير الشئون الأفريقية والأثيوبية أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما كبيرا بتعزيز العلاقات مع أفريقيا بما فى ذلك أثيوبيا منذ توليه مهم منصبه.
وقال - خلال الندوة التى عقدت اليوم السبت، فى إطار سلسلة لقاءات "بانوراما إفريقيا" فى إطار فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخمسين والتى أدارها الخبير الإعلامى والإذاعى ماهر عبد العزيز - أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الرئاسة تولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بتوثيق العلاقات مع اثيوبيا، وقام الرئيس بمبادرات عديدة لتعزيز الروابط مع افريقيا وخاصة اثيوبيا حيث عقد لقاءات عديدة مع رئيس الوزراء الاثيوبى السابق هايلى ماريام ديسالين فى مناسبات عديدة ومع رئيس الوزراء الحالى آبى أحمد، كما القى الرئيس السيسى كلمة امام البرلمان الإثيوبى.
وأكد "رامز" على اهمية اثيوبيا بالنسبة لمصر حيث انها احدى دول حوض النيل، ودولة محورية ذات حضارة كبيرة ولديها قدرات شاملة وهامة بما يعزز الاهتمام بها.
ودعا "رامز" إلى ضرورة إنشاء جمعية للصداقة بين مصر واثيوبيا واقسام للدراسات الإثيوبية فى الجامعات المصرية لتحقيق المزيد من التقارب بين الشعبين، كما أكد على أهمية دور الإعلام فى تعريف الشعوب الأفريقية ببعضها البعض.
ومن جانبه، قال الأستاذ ماهر عبد العزيز إن مصر بقيادة الرئيس السيسى تولى اهتماما كبيرا بأفريقيا، مستعرضا الزيارات التى قام بها الرئيس السيسي الى عدد من بلدان القارة وايضا اللقاءات التى عقدها سيادته مع الزعماء والقادة الافارقة سواء خلال الزيارات او على هامش القمم والمؤتمرات الدولية.
وطالب "عبد العزيز" وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب بعقد هذه الندوات بشكل مستمر وليس فقط خلال المعرض هذا من اجل دعم العلاقات المصرية الافريقية وزيادة الوعي بالقارة خاصة مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بعودة الدور الريادي لمصر على مستوى القارة.
أضف تعليق