عاجل: مصر تتجاوز الـ100 مليون نسمة

عاجل: مصر تتجاوز الـ100 مليون نسمةعاجل: مصر تتجاوز الـ100 مليون نسمة

* عاجل5-4-2017 | 22:06

دار المعارف
قال مستشار الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الدكتور محمد عبدالجليل، إن شاشة تعداد السكان بصلاح سالم تشير إلى أن مصر بلغت 92 مليونًا و750 ألف نسمة بالداخل و8 ملايين بالخارج، وهو ما يعنى تجاوز مصر 100 مليون نسمة.
وأضاف خلال كلمته بندوة حول دور المؤسسات الوطنية فى الانتخابات المحلية والتى عقدت بمؤسسة الأهرام اليوم الأربعاء، أنه مع أوائل سبتمبر القادم سيتم إعلان نتائج نهائية تفصيلية لتعداد 2017، الأمر الذى يشغل متخذى القرار فى الانتخابات القادمة، لأنه سوف يستخدم بيانات حديثة وموثقة.
وتابع أن التعداد سينتهى فى منتصف يونيو القادم، وسيكون أول تعداد يعتمد على استخدام "التابلت" وإرسال البيانات فوراً لقاعدة البيانات بالجهاز، وهو ما وفر مجهود 16 شهراً لاستخراج النتائج النهائية باستخدام الاستمارات الورقية كما كان متبعا فى السابق.
ونوه إلى أن نسبة النوع فى مصر بلغت 51 % ذكور، 49% إناث، لافتاً إلى أن سن التوقع للبقاء على قيد الحياة للسيدات 73 عاماً ونصف، بينما الرجال 70 عاماً ونصف العام، ما يؤكد أن هناك توازنًا بين الذكور والإناث .
ولفت إلى أن مصر لها السبق فى إجراء التعدادات السكانية الحديثة، حيث تعود بدايتها فى هذا المجال إلى عام 1882، مؤكداً أن ليلة العد لجمع أسماء وبيانات الأفراد وخصائصهم بالتفصيل ستكون من 10- 11 أبريل الجارى، والتى تعد أهم مراحل التعداد، وان الجهاز أصدر دليلا للوحدات الإدارية بالتعاون مع وزارة الداخلية والتنمية المحلية لتوحيد المفاهيم والتقسيمات.
وأشار عبدالجليل إلى أن المستوى الأعلى فى هذا الدليل هو المحافظات، حيث بلغ عددها 27 محافظة على مستوى الجمهورية، 4 محافظات حضرية تشمل القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس، و9 محافظات فى الوجه البحرى وهي: دمياط والدقهلية والشرقية والقليوبية وكفرالشيخ والغربية والمنوفية البحيرة والإسماعيلية، بينما بلغ عدد محافظات الوجه القبلى 9 محافظات تشمل الجيزة، بنى سويف، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، والأقصر، و5 محافظات حدودية تشمل البحر الأحمر، الوادى الجديد، مطروح، وشمال وجنوب سيناء.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2