محرز: الشركات المصرية حصلت على رخصة تصدير أسماك ومأكلولات للأردن

محرز: الشركات المصرية حصلت على رخصة تصدير أسماك ومأكلولات للأردنمحرز: الشركات المصرية حصلت على رخصة تصدير أسماك ومأكلولات للأردن

* عاجل8-2-2019 | 18:18

كتب: فتحى السايح

أعلنت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، حصول الشركات المصرية على رخصة تصدير أسماك ومأكولات بحرية طازجة من مصر للمملكة الأردنية الهاشمية عن طريق ميناء العقبة. وأضافت محزر، فى تصريح لها، اليوم الجمعة، أن وزارة الزراعة قامت بمساعدة المنشآت المصرية للحصول على موافقة وزارة الزراعة الأردنية، للحصول على رخصة تصدير أسماك الكارب والبلطى من المنشآت المعتمدة، والتى قام بزيارتها وفد فنى أردنى، ومنها مشروع بركة غليون ومزارع القطاع الخاص.

وأشارت إلى أن مصر رغم أنها تستورد كميات من الأسماك تصل إلى 250 ألف طن سنويًا، تشكل 18% من الاحتياجات الاستهلاكية، إلا أنها تصدر 30 ألف طن من الأسماك عالية القيمة من الدنيس والقاروص، ولا نستورد أسماك البلطى لأن مصر تعد ثانى أكبر دولة منتجة للبلطى عالميًا والأولى إفريقيا، ويتم تطبيق معايير جودة موحدة للأسماك سواء للتصدير أو للاستهلاك المحلى، اعتمادًا على المعامل المصرية المعتمدة لفحص المياه والعلف والأسماك.

وأكدت نائب وزير الزراعة، أن الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليون و800 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكى، وأن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماك، ضمن خطة التوسع فى الإنتاج السمكى لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك.

تأتى جهود وزارة الزراعة، فى إطار تنفيذ خطة مصر لفتح أسواق خارجية للصادرات المصرية من الأسماك، والتى أدت هذا العام إلى فتح المجال أمام تصدير الأسماك لدول الاتحاد الأوروبى مثل ألمانيا وهولندا وبلجيكا وبريطانيا، وتأكيدًا لتطبيق مصر منظومة معايير الجودة فى إنتاج وتداول الأسماك لأغراض الاستهلاك المحل والتصدير.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2