كشف أطباء عن أن بعض الأعراض الشائعة مثل التعب، القلق، وضباب الدماغ قد تكون مؤشرًا على مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، والتي تبدأ عادة بعد منتصف الأربعينيات، لكنها قد تظهر أحيانًا في سن الثلاثينيات عند بعض النساء.
وقالت الدكتورة هارييت كونيل، أخصائية انقطاع الطمث في ويستبيري بموقع Health and Her، إن مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تعتبر فترة انتقالية تؤدي إلى انقطاع الطمث النهائي، وتستمر عادةً عدة سنوات، مع تغير إنتاج الجسم من هرموني الاستروجين والبروجيستيرون، ما يؤدي إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والعاطفية تعرف بـ "FAB".
وأضافت كونيل: "غالبًا ما تؤثر هذه الأعراض على الأداء اليومي أكثر من الهبات الساخنة أو التغيرات الشهرية التقليدية، وقد تظهر قبل سنوات من انقطاع الطمث المتأخر". وأشارت إلى أن هذه التغيرات الهرمونية لا تلغي فرص المرأة في الأمومة، إذ يبقى الحمل ممكنًا إلى حد كبير خلال هذه الفترة.
ويؤكد الخبراء أن الوعي بهذه الأعراض المبكرة يساعد النساء على التعامل معها بفعالية، سواء من خلال متابعة طبية منتظمة أو اعتماد أساليب نمط حياة صحية، للتخفيف من تأثيرها على الحياة اليومية.