رغم الانتشار الواسع لتدخين الشيشة واعتقاد الكثيرين بأنها أقل ضررا من السجائر، تؤكد التقارير الطبية الحديثة أن هذه العادة تحمل مخاطر صحية جسيمة قد تفوق التدخين التقليدي.
وفي هذا السياق، حذر اختصاصي أورام روسي من التأثيرات الخطيرة لتدخين الشيشة على الرئتين وبقية أعضاء الجسم.
أكد اختصاصي أورام روسي أن تدخين الشيشة، يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بمعدل يتراوح بين مرتين إلى خمس مرات مقارنة بغير المدخنين، مشيرا إلى أن خطورتها غالبا ما يتم الاستهانة بها بسبب طبيعة التدخين الجماعية وطول جلساته.
وأوضح أن جلسة شيشة واحدة قد تعادل تدخين ما بين 50 إلى 100 سيجارة من حيث كمية النيكوتين والمواد السامة التي تدخل إلى الجسم، ما يشكل عبئا خطيرا على الرئتين والجهاز القلبي الوعائي.
وأشار الطبيب إلى أن دخان الشيشة يحتوي على أكثر من 80 مادة سامة ومسرطنة، تؤثر بشكل مباشر على عدد من أعضاء الجسم الحيوية، من بينها الرئتان، والقلب والأوعية الدموية، والحنجرة والفم والمعدة، بل وتمتد آثارها الضارة إلى المثانة.
وحذر من أن الاستمرار في تدخين الشيشة يرفع بشكل ملحوظ خطر الإصابة بالجلطات الدموية واحتشاء عضلة القلب، إضافة إلى زيادة احتمالات الإصابة بأنواع متعددة من السرطان، مؤكدًا أن الشيشة لا تقل خطورة عن السجائر، بل قد تكون أشد ضررًا في بعض الحالات.