اضطرابات ما بعد الولادة.. مشاعر طبيعية تمر بها الأمهات وكيفية التعامل معها

اضطرابات ما بعد الولادة.. مشاعر طبيعية تمر بها الأمهات وكيفية التعامل معهاما بعد الولادة

آدم وحواء24-12-2025 | 10:17

تمر كثير من الأمهات بحالة من اضطرابات ما بعد الولادة نتيجة التغيرات الهرمونية والإجهاد البدني والنفسي المصاحب لبداية الأمومة.

هذه المشاعر طبيعية في معظم الحالات، لكن استمرارها أو شدتها يستدعي استشارة طبية.

فهم اضطرابات ما بعد الولادة

تُعرف الحالة الشائعة بعد الولادة بـ"كأبة ما بعد الولادة المؤقتة" أو Baby Blues، وهي نتيجة طبيعية للتغيرات الهرمونية المفاجئة، وقلة النوم، والضغط النفسي الناتج عن رعاية المولود الجديد.

تحدث هذه الحالة غالبًا خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وتبدأ في التلاشي تدريجيًا مع استقرار الهرمونات وتكيف الأم مع روتين العناية بالطفل.

الأعراض الشائعة

قد تشمل اضطرابات ما بعد الولادة مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية، منها:

تقلبات المزاج بين السعادة والحزن.

البكاء المفاجئ دون سبب واضح.

الشعور بالقلق والتوتر أو قلة الصبر.

فقدان الشهية وصعوبة التركيز.

التعب والإرهاق المستمر.

اضطرابات النوم، سواء الأرق أو النوم المفرط.

نصائح للتعامل مع الحالة

1. الاعتراف بالمشاعر: لا تلومي نفسك، فالتغيرات العاطفية جزء طبيعي من الأمومة.

2. طلب الدعم: استعيني بالزوج أو العائلة للحصول على المساعدة والراحة، خاصة أثناء نوم الطفل.

3. تغيير الأجواء: المشي أو الخروج لفترات قصيرة يعزز الصحة النفسية.

4. التعبير عن المشاعر: تحدثي مع المقربين أو طبيب نفسي لتخفيف الضغط العاطفي.

متى تحتاج الأم إلى استشارة طبية

إذا استمرت الأعراض أو ازدادت شدتها، فقد تشير إلى اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يتطلب تدخلًا طبيًا متخصصًا. يجب التواصل فورًا مع الطبيب في حالات:

الشعور بعدم القدرة على السيطرة على المشاعر.

التفكير في إيذاء النفس أو الطفل.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان