أبل تتصدر سوق الهواتف الذكية عالميا في 2025 مع نمو 2%

أبل تتصدر سوق الهواتف الذكية عالميا في 2025 مع نمو 2%أبل

اختتم سوق الهواتف الذكية عام 2025 بأداء إيجابي، مسجلاً نموًا سنويًا بنسبة 2% في الشحنات العالمية، ما يعكس تعافي القطاع واستعادة الزخم بعد سنوات من التباطؤ.

وتصدرت شركة آبل المشهد، مستحوذة على 20% من الحصة السوقية العالمية، لتؤكد استمرار هيمنتها رغم التحديات الاقتصادية واحتدام المنافسة.

وأشارت الدراسات المتخصصة إلى أن النمو يعود إلى زيادة الإقبال على الهواتف مرتفعة السعر عبر أنظمة التقسيط، بالإضافة إلى الحملات التسويقية القوية، والانتشار السريع ل شبكات الجيل الخامس في الأسواق الناشئة.

وقد كانت آبل المستفيد الأكبر، مسجلة أعلى معدل نمو في الشحنات بين أكبر خمس علامات تجارية بنسبة 10%.

وشهدت سلسلة أيفون 17 رواجًا ملحوظًا خلال الربع الأخير من العام، مدعومة بالطلب القوي في الأسواق الناشئة والمتوسطة، بينما واصلت هواتف آيفون 16 تحقيق مبيعات مستقرة في أسواق رئيسية مثل اليابان والهند وجنوب شرق آسيا، مستفيدة من دورة استبدال الأجهزة بعد جائحة كورونا.

سامسونج: المركز الثاني بحصة سوقية 19%، محققة نموًا سنويًا 5%، مدعومًا بالنجاح المستمر لسلسلة Galaxy A وأداء هواتف الفئة العليا مثل Galaxy S25 وGalaxy Fold 7.

شاومي: المركز الثالث بحصة 13%، مستندة إلى مزيج متوازن من الهواتف الرائدة والمتوسطة.

رغم الانتعاش، تحذر التوقعات من تحديات محتملة في عام 2026، أبرزها ارتفاع أسعار المكونات ونقص الذاكرة نتيجة تركيز شركات تصنيع الرقائق على مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، ما قد يؤدي إلى زيادة أسعار الهواتف.

ويُتوقع أن تكون آبل و سامسونج أكثر قدرة على امتصاص هذه الضغوط مقارنة بالمنافسين الآخرين.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
اعلان