أصدرت السفارة الأمريكية الافتراضية في طهران، تحذيرًا أمنيًا عاجلًا اليوم الجمعة، دعت فيه المواطنين الأمريكيين الموجودين في إيران، إلى "مغادرة البلاد الآن"، محذّرة من "عدم الاعتماد على مساعدة الحكومة الأمريكية في عملية الخروج".
وجاء في البيان المنشور على موقع السفارة الافتراضية أن "الإجراءات الأمنية المشددة مستمرة في جميع أنحاء إيران، مصحوبة بإغلاق طرق، تعطيل وسائل النقل العام، وحجب الإنترنت، إلى جانب تقييد الوصول إلى شبكات الهاتف المحمول والثابت، وتقليص أو إلغاء رحلات الطيران من وإلى البلاد"، على حد قول البيان.
وأكدت السفارة الأمريكية أن "المواطنين الأمريكيين يجب أن يتوقعوا استمرار انقطاعات الإنترنت، وأن يخططوا لوسائل اتصال بديلة".
ونصحت، "إذا كان ذلك آمنًا"، بالنظر في مغادرة إيران برًا عبر الحدود مع أرمينيا أو تركيا، مع تجنب التوجه نحو مناطق الحدود مع أفغانستان أو العراق أو باكستان.
يأتي هذا التحذير في سياق تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران، حيث بدأت اليوم الجمعة في العاصمة العمانية مسقط، جولة من المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين بوساطة عمانية.