نظم المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية سيمينارا علميا لمناقشة خطة بحثية بعنوان " الحماية الجنائية والمسؤولية الأخلاقية للفئات الاجتماعية الهشة"، إشراف أ.د أحمد عصام الدين مليجى أستاذ القانون الجنائى بالمركز؛ وعضوية كل من: أ.د صفية عبد العزيز أستاذ الإحصاء بالمركز، وأ.د محمود عبد الله أستاذ علم الاجتماع بالمركز، ود.حسام الوسيمى أستاذ علم النفس المساعد المركز، و د. هند نجيب أستاذ القانون المساعد ورئيس قسم بحوث المجتمعات الحضرية والمدن الجديدة بالمركز، و د.شيماء حنفى أستاذ الاقتصاد المساعد بالمركز، و د.سارة فيصل مدرس الإعلام بالمركز، و أ. محمد المنشاوى مدرس القانون المساعد والسكرتير الفنى للبحث.
وناقش الخطة نخبة من الخبراء فى عدة تخصصات ذات صلة بموضوعها، وهم: أ.د هبة جمال الدين أستاذ الإعلام بالمركز، و أ.د رباب الحسينى أستاذ علم الاجتماع بالمركز، و أ.د محمود بسطامى أستاذ القانون الجنائى بالمركز، و أ.د هانية الشلقامى أستاذ مشارك بمركز البحوث الاجتماعية بالجامعة الأمريكية.
وتستهدف الدراسة الكشف عن دور العدالة الجنائية فى إسباغ الحماية القانونية على الفئات الهشة حال تعرضها للجريمة، وموقف العدالة الجنائية تجاه هذه الفئات عند تورطها فى أعمال إجرامية، بالإضافة إلى الكشف عن العوامل النفسية والاجتماعية المتسببة سواء فى وقوعهم كضحايا للجريمة أو فى ارتكابهم لها.
وقد خلصت المناقشات إلى مجموعة من التوصيات التى تثرى موضوع الخطة، مع الإشادة بدور المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية فى دراسة القضايا المتعلقة بكافة فئات المجتمع ومنهم الفئات المهمشة.