القومي للبحوث ينظم دورة عن تعاطي وإدمان المخدرات بالشرقية

القومي للبحوث ينظم دورة عن تعاطي وإدمان المخدرات بالشرقيةجانب من الندوة

محافظات26-2-2026 | 10:42

نظّم المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بمحافظة الشرقية دورة تدريبية بعنوان "تعاطي وإدمان المواد المخدرة.. الدوافع وسبل الوقاية"، وذلك بمقر مديرية التضامن الاجتماعي بمدينة الزقازيق، بحضور مجموعة من الإخصائيين الاجتماعيين والعاملين بالمديرية.

وجاءت الدورة في إطار جهود البرنامج الدائم لبحوث المخدرات بالمركز للتوعية بقضايا التعاطي والإدمان، تحت إشراف أ. د. هالة رمضان مديرة المركز، وبالتنسيق مع أ. د. سامح المحمدي المنسق العام لأنشطة المركز بالمحافظات، وأ. د. مجدي علي حسن المشرف على دورات الوقاية من الإدمان.

أشرف على تنفيذ الدورة أ. د. محمد زكي ود. أبانوب مسعد، بالتنسيق مع علي فتوح مدير إدارة الأسر المنتجة ورئيس قسم التدريب بالمديرية.

وحاضر فى الدورة كل من: أ.د. شحاتة زيان، أستاذ علم النفس بالمركز، و د. علي غانم أستاذ علم الإجتماع المساعد بالمركز، ود. أبانوب مسعد باحث الكيمياء غير العضوية بالمركز.

استعرض أ.د. شحاتة زيان مجالات العمل البحثية والتدريبية والتوعوية التى يقوم بها المركز، وخاصة المتعلقة بالتعاطي والإدمان. وألقى محاضرة بعنوان "العوامل النفسية لتعاطي وإدمان المخدرات وشخصية المدمن"، حيث تحدث عن البناء النفسي للشخصية الإدمانية، ودور كل من الاضطرابات الانفعالية والصدمات النفسية في زيادة القابلية للتعاطي، وآليات إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للمتعافين.

ثم ناقش د. علي غانم كل من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المسببة لتعاطي وإدمان المخدرات، ودور الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع المدني فى الوقاية منها.

وأختتم د. أبانوب مسعد فعاليات الدورة بمحاضرة تناول فيها أنواع المواد المخدرة ولا سيما المستحدث منها، وآثارها الصحية، والسبل القانونية لطلب العلاج ، وقانون 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، وبعض الأدوية التي قد تؤدي إلى ظهور نتائج إيجابية خاطئة في تحاليل الكشف عن المخدرات.

نظم المركز بمحافظة الشرقية، إشراف أ.د. محمد زكى أستاذ الكمياء العضوية بالمركز، وإشراف مساعد د. أبانوب مسعد باحث الكيمياء غير العضوية بالمركز، بالتنسيق مع أ. علي فتوح مدير إدارة الأسر المنتجة ورئيس قسم التدريب بمديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة، دورة تدريبية بعنوان "تعاطى وإدمان المواد المخدرة: الدوافع وسبل الوقاية"، وذلك بمقر المديرية بمدينة الزقازيق، وبحضور مجموعة من الإخصائيين الاجتماعيين بدور الرعاية بالمحافظة، وبعض العاملين بالمديرية.

وحاضر فى الدورة كل من: أ.د. شحاتة زيان، أستاذ علم النفس بالمركز، و د. علي غانم أستاذ علم الإجتماع المساعد بالمركز، ود. أبانوب مسعد باحث الكيمياء غير العضوية بالمركز.

استعرض أ.د. شحاتة زيان مجالات العمل البحثية والتدريبية والتوعوية التى يقوم بها المركز، وخاصة المتعلقة بالتعاطي والإدمان. وألقى محاضرة بعنوان "العوامل النفسية لتعاطي وإدمان المخدرات وشخصية المدمن"، حيث تحدث عن البناء النفسي للشخصية الإدمانية، ودور كل من الاضطرابات الانفعالية والصدمات النفسية في زيادة القابلية للتعاطي، وآليات إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي للمتعافين.

ثم ناقش د. علي غانم كل من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المسببة لتعاطي وإدمان المخدرات، ودور الأسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع المدني فى الوقاية منها.

وأختتم د. أبانوب مسعد فعاليات الدورة بمحاضرة تناول فيها أنواع المواد المخدرة ولا سيما المستحدث منها، وآثارها الصحية، والسبل القانونية لطلب العلاج ، وقانون 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، وبعض الأدوية التي قد تؤدي إلى ظهور نتائج إيجابية خاطئة في تحاليل الكشف عن المخدرات.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان