الإفراط في اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 49%

الإفراط في اللحوم الحمراء يزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة 49% الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

منوعات9-3-2026 | 10:05

حذرت دراسة علمية حديثة من أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء قد يزيد بشكل كبير من احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

وأكدت الدراسة، المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية، أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يواجهون خطورة أعلى للإصابة بالمرض المزمن مقارنة بمن يحدون من تناولها.

حلل الباحثون بيانات نحو 35 ألف بالغ من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، ودرسوا العلاقة بين النظام الغذائي ومستويات سكر الدم و HbA1c، إضافة إلى حالة المشاركين فيما يتعلق بتناول أدوية السكري.

وأظهرت النتائج أن كل حصة إضافية من اللحوم الحمراء يوميًا تزيد خطر الإصابة بالسكري بنسبة تتراوح بين 10 و16%، فيما تصل نسبة الخطر الإجمالية لدى من يفرطون في تناولها إلى 49%.

سبب زيادة خطر السكري

يرتبط تناول اللحوم الحمراء، خصوصًا المصنعة منها، بارتفاع خطر السكري لأسباب عدة:

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسب عالية من السكر والكربوهيدرات المكررة، ما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات الجلوكوز بالدم وتحفيز مقاومة الأنسولين.

انخفاض محتوى الألياف الغذائية في هذه الأطعمة، مما يقلل من استقرار مستويات السكر.

وجود إضافات صناعية ومستحلبات قد تؤثر على صحة الأمعاء وتزيد الالتهابات، عوامل مرتبطة بارتفاع خطر الأمراض الأيضية.

خيارات غذائية صحية للوقاية من السكري

لخفض خطر الإصابة بداء السكري، ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على:

الفواكه والخضراوات الطازجة.

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والكينوا.

البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والبيض والبقوليات.

المكسرات والبذور.

الدهون الصحية من زيت الزيتون والأفوكادو.

كما يُنصح بالحد من استهلاك الوجبات الجاهزة، والمشروبات السكرية، واللحوم المصنعة، لتعزيز مستويات السكر الطبيعية في الدم وتقليل مخاطر السكري على المدى الطويل.

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان