قامت محافظة الغربية بالعديد من الفاعليات علي مدار اليوم كان اهمها ان اللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ الغربية، اجرى جولة تفقدية بموقف سمنود، وذلك في أول أيام العمل الرسمية عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، لمتابعة انتظام حركة سير السيارات وتوافرها بكافة الخطوط، والتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المقررة وعدم وجود أي محاولات لاستغلال المواطنين مع عودة حركة التنقل الكثيفة للموظفين والطلاب والمواطنين إلى طبيعتها.
وخلال الجولة، حرص المحافظ على التواصل المباشر مع الركاب للاطمئنان على التزام السائقين بالتعريفة الرسمية وعدم فرض أي زيادات غير قانونية، مؤكدًا على حق المواطنين في دفع القيمة المحددة والإبلاغ الفوري عن أي مخالفات، كما وجه مسؤولي الموقف وإدارة المرور بالتواجد الميداني المستمر لضمان انسيابية الحركة ومنع أي تكدسات.
وأكد اللواء دكتور علاء عبد المعطي أن المحافظة تضع انضباط منظومة النقل الجماعي على رأس أولوياتها، خاصة في فترات الذروة التي تلي العطلات الرسمية، مشيراً إلى أنه أصدر تعليمات مشددة لكافة الأجهزة الرقابية بتكثيف الحملات المفاجئة على المواقف وخطوط السير، مع تطبيق عقوبات رادعة وغرامات فورية بحق أي سائق يثبت مخالفته للتعريفة أو تجزئة المسافات، وذلك لضمان تقديم خدمة نقل آمنة ومنضبطة تليق بأبناء المحافظة وتحمي حقوقهم من أي تجاوز.
كماأجرى اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، جولة ميدانية بمركز ومدينة سمنود لمتابعة انتظام العمل والوقوف على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين،وتفقد المحافظ إدارات المركز المختلفة، واطّلع على سير العمل داخل الأقسام، موجّهًا برفع كفاءة الأداء وتحفيز العاملين على بذل مزيد من الجهد، مؤكدًا أن المواطن يستحق خدمة سريعة ومنظمة تعكس احترام الجهاز التنفيذي لوقته واحتياجاته.
كما تابع المحافظ آليات استقبال طلبات المواطنين بالمركز التكنولوجي، واستمع بشكل مباشر إلى عدد من المواطنين، موجّهًا بسرعة فحص الشكاوى المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها دون تأخير، مع التأكيد على تيسير الإجراءات واختصار دورة العمل بما يحقق العدالة والشفافية.
وخلال الجولة، عقد محافظ الغربية اجتماعًا موسعًا مع المهندس سيد عبد العال، رئيس المركز، استعرض فيه الموقف التنفيذي لعدد من الملفات الخدمية والإدارية، مؤكدًا ضرورة العمل بروح الفريق الواحد، وتسريع وتيرة الأداء في جميع الإدارات، مع إزالة أي معوقات قد تؤثر في مصالح المواطنين.
وأكد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي أن الجولات الميدانية ستظل مستمرة في جميع المراكز والمدن لمتابعة الأداء على أرض الواقع، والتعامل الفوري مع أي شكاوى أو معوقات، في إطار حرص المحافظة على تقديم خدمات أكثر كفاءة وسرعة لأبناء الغربية.
كماتفقد اللواء محافظ الغربية، سوق اليوم الواحد بمدينة سمنود، والذي يقدم السلع الغذائية والاستهلاكية بتخفيضات تصل إلى 30%، بالتعاون مع مديرية التموين بالغربية، بحضور المهندس ناصر عفيفي، مدير مديرية التموين بالغربية.
واطلع المحافظ على مختلف المنتجات المتاحة بالسوق، والتي شملت البيض والزيت، الشاي، السكر، الأرز، اللحوم، والاسماك ،المكرونة، السمنة، البقوليات، منتجات الألبان، العصائر، الخضروات، الفاكهة، العطارة، والأسماك المقدمة من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لتلبية احتياجات الأهالي، مؤكدًا أهمية توفير منتجات عالية الجودة وبأسعار مناسبة.
كما حرص المحافظ على الاستماع إلى آراء المواطنين حول مستوى السلع وأسعارها، حيث أعربوا عن رضاهم تجاه جودة المعروض والتخفيضات الملموسة التي تسهم في تخفيف الأعباء عنهم.
وأكد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي أن إقامة أسواق اليوم الواحد تأتي تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتخفيف الأعباء عن المواطنين وضمان وصول السلع إليهم بأسعار مناسبة وجودة عالية.
ووجّه المحافظ بالتوسع في إقامة هذه الأسواق بمختلف المدن والمراكز بالغربية، وزيادة عدد المنافذ والمعارض الثابتة والمتحركة، مع تكثيف الحملات الرقابية لضبط الأسعار والتصدي للغش التجاري والممارسات الاحتكارية وضمان الالتزام بالمعايير والجودة، بما يسهم في راحة المواطنين وتحقيق الاستقرار الغذائي في المحافظة.
كماتفقد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي، أعمال التطوير الجارية على كورنيش ترعة الساحل بمدينة سمنود، والذي يُعد من أهم المشروعات الحضارية التي تنفذها المحافظة، حيث بلغت نسبة الإنجاز 80%، بهدف إعادة الوجه الجمالي للمدينة وتحويل ضفاف المجرى المائي إلى مساحة عامة منظمة وآمنة تخدم جميع فئات المواطنين، وذلك بحضور المهندس سيد عبد العال، رئيس مركز ومدينة سمنود.
واستمع المحافظ إلى شرح توضيحي مفصل حول أعمال التطوير، التي يمتد فيها الكورنيش بطول 1500 متر وعرض 18 مترًا، من كوبري مرور سمنود وحتى شبكة كهرباء سمنود، حيث شملت أعمال البنية التحتية إنشاء ممشى حضاري بأرصفة حديثة، وسور معماري يعكس الطابع الحضاري للمدينة، وأعمال تدبيش لحماية جسور المجرى المائي، إلى جانب تركيب منظومة إنارة حديثة موفرة للطاقة، وتوفير مقاعد وبرجولات ومساحات خضراء، بما يضمن بيئة مناسبة للتنزه والترفيه لجميع المواطنين.
وأكد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي أن كورنيش ترعة الساحل سيشكل متنفسًا حضاريًا لأهالي سمنود، ويسهم في تحسين جودة الحياة وتنشيط الحركة الاقتصادية المحيطة بالمشروع، موجّهًا بسرعة استكمال الأعمال وفق أعلى المعايير لضمان تقديم مشروع حضاري متكامل يليق بالمواطنين ويعكس الوجه الحضاري للمدينة.
كماأجرى اللواء دكتور علاء عبدالمعطي،جولة ميدانية صباحية بمدينة سمنود، تفقد خلالها مسار العائلة المقدسة، والذي يُعد إحدى أهم المحطات التاريخية للرحلة المقدسة، حيث مكثت به السيدة العذراء والسيد المسيح، عليه السلام، لمدة 17 يومًا قبل استكمال مسيرتهما، وذلك في إطار توجه المحافظة لإحياء المقاصد الدينية وتعظيم الاستفادة من مواقعها التراثية.
وخلال الجولة، استمع المحافظ إلى شرح تفصيلي حول أعمال التطوير التي شهدها المسار، والتي حولته من منطقة عشوائية إلى ممر حضاري متكامل، شمل طلاء واجهات المباني، وتوحيد اللافتات، ورصف الطريق بالكامل بالإنترلوك، وتجميل الميدان الرئيسي، إلى جانب تطوير واجهات دور العبادة وتركيب كاميرات المراقبة، لتصبح محافظة الغربية من أوائل المحافظات التي انتهت من تطوير هذا المسار الحيوي قبل خمس سنوات.
كما تفقد اللواء دكتور علاء عبدالمعطي كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب الأثرية، حيث كان في استقباله القمص أبانوب لويس والقمص بيشوي، واستمع إلى شرح وافٍ حول المقتنيات الأثرية داخل الكنيسة، والتي تضم البئر المقدس الذي شربت منه العائلة المقدسة، والماجور الحجري الذي استخدمته السيدة العذراء، إلى جانب عدد من الأيقونات والمقتنيات ذات القيمة التاريخية والدينية الكبيرة.
وأكد المحافظ أن سمنود تمتلك مقومات سياحية وأثرية متميزة يجب تعظيم الاستفادة منها، موجهًا بضرورة تسليط الضوء على هذه المواقع والترويج لها بالشكل الذي يليق بقيمتها، مع الاستمرار في أعمال التطوير والصيانة للحفاظ على هذا الإرث الحضاري، بما يسهم في تنشيط السياحة ودعم الهوية التاريخية لمحافظة الغربية.