رئيس القومي لحقوق الإنسان ووزير التعليم يبحثان تعزيز حقوق الإنسان في المنظومة التعليمية

رئيس القومي لحقوق الإنسان ووزير التعليم يبحثان  تعزيز  حقوق الإنسان في المنظومة التعليميةجانب من اللقاء

مصر12-4-2026 | 13:52

التقى الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالسيد محمد أحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

استعرض الجانبان أوجه التعاون القائمة بين المجلس والوزارة، وتم بحث تعزيز التعاون المشترك لدعم إدماج مبادئ حقوق الإنسان فى المنظومة التعليمية، وترسيخ قيم المواطنة والتسامح والمساواة.

استعرض السيد وزير التربية والتعليم اهم ملامح التطوير التى تحققت فى العملية التعليمية بكافة مكوناتها، وصولا لبناء المواطن الصالح وتمكينه من المهارات والقدرات المطلوبة فى سوق العمل، بالاضافة الى اهم الجهود والمشاريع الجارى تنفيذها حاليا بالتعاون مع شركاء التنمية من المنظمات الاممية والدول الاجنبية الصديقة.

أكد جمال الدين أن التعليم يمثل المدخل الأهم لبناء وعي مجتمعي قائم على قيم المساواة واحترام الكرامة الإنسانية، و أن إدماج مبادئ حقوق الإنسان فى العملية التعليمية، لا سيما فى المناهج والانشطة التعليمية المختلفة يمثل حجر الزاوية لنشر ثقافة حقوق الانسان ولتعزيز الانتماء وترسيخ قيم المواطنة.

استعرض رئيس المجلس ولاية المجلس القومى لحقوق الانسان باعتبارها مؤسسة مستقلة مناط بها مهام محددة فى الدستور وبمقتضى المعايير الدولية الحاكمة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.
واضاف ان المجلس يمثل جسرا بين الحكومة والمجتمع المدنى وانه ينظم العديد من الفاعاليات على مدار السنة بالنسبة لكل حق من حقوق الانسان حيث يتم مناقشة موقف التطبيق على الارض وتناول ابرز المقترحات والملاحظات بشانهه، فضلا عن ان المجلس مناط به تلقى الشكاوى واحالتها الى الوزارات المختصة الى جانب الاسهام فى العمل على حلها.

اتفق الجانبان على تكليف الخبراء فى المجلس والوزارة باعداد مشروع بروتوكول تعاون يتضمن عددا من الانشطة والفعاليات التى تسهم فى تعزيز حقوق الإنسان فى العملية التعليمية .

أضف تعليق

في قمة الكبار .. مصر شريك في صياغة المستقبل العالمي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
اعلان