بحث المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة جيهان زكي وزيرة الثقافة، مستجدات التعاون المشترك بين الوزارتين في عدد من المشروعات الهادفة إلى تعزيز التحول الرقمي داخل وزارة الثقافة.
وتناول الاجتماع خطط رقمنة الخدمات الثقافية وتطوير آليات تقديمها للمواطنين، إلى جانب توظيف تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و الذكاء الاصطناعي في دعم وتطوير المنظومة الثقافية.
كما ناقش الجانبان سبل الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في اكتشاف المبدعين ودعمهم، بما يسهم في توسيع قاعدة المشاركة الثقافية وتعزيز الوصول إلى الخدمات الإبداعية بشكل أكثر كفاءة وابتكارًا. ، لذا سوف نستعرض فى نقاط عن أهم مجالات التعاون:
دعم التحول الرقمي في وزارة الثقافة
رقمنة الخدمات الثقافية
استخدام التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي لخدمة المواطنين والمبدعين
من أبرز المشروعات:
تطبيق "كتاب" تزويده بمكتبة رقمية فيها أكثر من 4000 كتاب
التحضير لإطلاق المرحلة الثانية من التطبيق
العمل على إنشاء قصر ثقافة رقمي:
منصة تفاعلية لعرض الأعمال الفنية
تمكين المبدعين من الوصول للجمهور بدون قيود مكانية
استخدام الذكاء الاصطناعي في: ترجمة الكتب آليًا، وإنتاج كتب صوتية.
تحديث البنية التحتية الرقمية:
تطوير موقع دار الأوبرا
ربط قصور الثقافة بالألياف الضوئية
توفير إنترنت مجاني للزوار