عقد الدكتور ياسر محمود مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية، اجتماعاً موسعاً ومطولاً مع مديري الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة بحضور أشرف محمود ومروان غراب وكيلي المديرية لبحث الاستعدادات الأخيرة ومناقشة القرارات الملزمة التي تضمن سير العملية الامتحانية .
استهل الدكتور ياسر محمود الاجتماع بالتأكيد على أن الامتحانات تتطلب تكاتف كافة الجهود مشدداً على أن مديرية تعليم القليوبية لن تسمح بأي تهاون يمس تكافؤ الفرص بين الطلاب .
وأولى الدكتور ياسر محمود اهتماماً بالغاً لمحور تأمين أوراق الأسئلة، حيث أصدر تعليمات "حمراء" تمنع فتح مظاريف الأسئلة إلا داخل اللجان الفرعية وفي المواعيد المحددة قانوناً، مع تحرير محاضر فتح رسمي.
كما شدد على ضرورة تأمين مسارات سيارات توزيع الأسئلة بالتنسيق الكامل مع الجهات الأمنية لضمان وصولها في موعدها وضمان سريتها المطلقة من المطبعة السرية وحتى يد الطالب.
ووجه مدير المديرية بضرورة مراجعة البنية التحتية للمدارس التي ستعمل كمقار للجان، مع التشديد على تأمين حجرات الكنترولات في الإدارات والمدارس ومنع دخول أي شخص غير ذي صفة، مؤكداً أن "أمن الامتحان خط أحمر.
ووجه مدير تعليم القليوبية بضرورة ربط غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية بغرفة العمليات المركزية بالمديرية لحظة بلحظة، لسرعة التدخل في حالات الطوارئ وحل أي مشكلات تقنية أو إدارية قد تطرأ داخل اللجان.
أصدر مدير المديرية تعليمات مشددة بتطبيق قانون مكافحة أعمال الإخلال ب الامتحانات بكل حزم، ومنع دخول الهواتف المحمولة تماماً سواء مع الطلاب أو الملاحظين، مؤكداً أن "توفير الهدوء والجو النفسي الملائم للطالب هو التزام أصيل للجنة."
ناقش الاجتماع آليات طباعة وتوزيع الأسئلة، مع التأكيد على ضرورة مطابقة الامتحانات للمواصفات الفنية التي أقرتها الوزارة، والابتعاد عن الأسئلة ذات الصبغة السياسية أو الدينية، وضمان وضوح الصياغة لغوياً وفنياً.
وكلف الدكتور ياسر محمود مديري الإدارات بالتواجد الميداني اليومي، وعدم الاكتفاء بالتقارير المكتبية، لمتابعة نظافة اللجان، وتوافر الإضاءة والتهوية، والتأكد من توفير الرعاية الصحية الأولية داخل كل مدرسة.
وفي ختام الاجتماع، فتح مدير المديرية باب النقاش مع مديري الإدارات للاستماع إلى التحديات الواقعية التي تواجه كل إمارة، موجهاً بتذليل كافة العقبات فوراً لتوفير بيئة تعليمية آمنة .