ترامب يهدد بالاستيلاء على اليورانيوم المخصب إذا رفضت طهران تسليمه طواعية

ترامب يهدد بالاستيلاء على اليورانيوم المخصب إذا رفضت طهران تسليمه طواعيةترامب

عرب وعالم15-5-2026 | 17:27

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بأنه إذا لم تسلّم إيران مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى الولايات المتحدة، فإن الأمريكيين سيأتون لأخذه بأنفسهم.

وأوضح ترامب في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أنه "في اللحظة المناسبة، إما أن نتدخل [لأخذ اليورانيوم] أو سنستلمه. أعتقد أننا سنستلمه على الأرجح. ولكن إذا لم يسلم لنا، فسنتدخل".

وشدد الرئيس الأمريكي على أنه يرفض أحدث مقترح سلام إيراني مع واشنطن بسبب موقف طهران من برنامجها النووي.

وقال ترامب: "ألقي نظرة على المقترح، وإذا لم يعجبني المقترح الأول، أرفضه ببساطة... إذا كان لديهم (السلطات الإيرانية) أي شيء نووي بأي شكل من الأشكال، فلن أقرأ الصفحات الأربعين الأخرى".

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي قد صرح أكثر من مرة بأنه لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

في السياق نفسه، أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، أن طهران ستناقش مع موسكو مصير مخزون اليورانيوم المُخَصّب، بمجرد أن تبدأ الولايات المتحدة وإيران بمناقشة هذا الملف.

وقال عراقجي بشأن مسألة "تسليم" اليورانيوم الإيراني المخصب: "بمجرد أن ننتقل إلى هذه المرحلة، سيكون لدينا بالتأكيد المزيد من المشاورات مع روسيا". وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن موضوع اليورانيوم المُخَصّب ليس مدرجا حاليًا على جدول اتصالات طهران وواشنطن.

أضف تعليق