يتوجه اتحاد الناشرين المصريين بالشكر والتقدير إلى الأستاذة الدكتورة جيهان زكي ، وزيرة الثقافة ، وإلى الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ، على الاستجابة السريعة والواعية للمطالب العادلة التي تقدم بها الاتحاد نيابة عن الجماعة الثقافية وصناع النشر في مصر.
يعتبر الاتحاد البيان الصادر اليوم عن دار الكتب إنما يعكس الحرص المشترك على صون أركان القوة الناعمة المصرية؛ حيث جاء تأكيد الدار على استمرار آليات منح أرقام الإيداع فورا دون تغيير، ومنح المرونة الكاملة للناشرين في تقديم نسخة إلكترونية مؤمنة، بمثابة خطوة أعادت الأمور إلى نصابها القانوني والمهني المستقر.
يقدر الاتحاد هذا التنسيق المثمر الذي يثبت أن وزارة الثقافة ودار الكتب هما الحصن المنيع لحماية حقوق الملكية الفكرية والحرية الإبداعية. ونؤكد تطلعنا الدائم للتعاون المستمر لدعم خطط التحول الرقمي والحوكمة، بما يضمن تيسير الإجراءات وحفظ التراث الفكري، ودون المساس بحقوق المؤلفين والناشرين، استمرارا لمسيرة مصر الثقافية الرائدة.
كما يتوجه الاتحاد بخالص الشكر والتقدير إلى جميع السادة الناشرين والمؤلفين والنواب، وكل من ساهم في إبراز أبعاد هذه القضية والتأكيد على ما قد يترتب عليها من آثار تمس صناعة النشر واصحاب الحقوق، وكذلك لكل من شارك في جهود التنسيق والتواصل البناء من أجل إعادة الأمور إلى نصابها الصحيح بما يحقق المصلحة العامة.
وفي هذا الإطار، يؤكد اتحاد الناشرين المصريين أهمية عقد اجتماعات تنسيقية وتشاورية دورية بين الجهات المعنية ب وزارة الثقافة والاتحاد وكافة الأطراف المرتبطة بصناعة النشر، وذلك قبل إصدار أي قرارات تنظيمية جديدة، بما يضمن تحقيق التوافق والتكامل بين جميع الجهات المعنية، ويخدم تطور صناعة النشر والثقافة في مصر.
مع أطيب الأمنيات بدوام التوفيق،
فريد زهران
رئيس مجلس الإدارة