أعلنت الخطوط الجوية السنغالية (إير سنغال - الناقل الوطني) عن استمرار مشروعها الاستراتيجي لاقتناء طائرات من طراز "بوينج 737 ماكس" وهي مبادرة تعد رافعة لتحديث أسطولها وتعزيز قدرتها التنافسية في سوق النقل الجوي الإقليمي والدولي.
وذكرت الشركة ، في بيان حسبما أفاد موقع "All Africa" الإفريقي اليوم /الإثنين /، أن هذا المشروع قد أحرز تقدما بعد اجتماع عقده رئيس السنغال باسيرو ديوماي فاي مؤخرا مع وفد من شركة بوينج لصناعة الطائرات، برئاسة أنبيسي يتبارك نائب رئيس المبيعات التجارية بالشركة.
من جانبها، صرحت الشركة الأمريكية بأن هذا الاجتماع أكد التزام السلطات السنغالية بدعم التنمية المستدامة للخطوط الجوية السنغالية وترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي في قطاع النقل الجوي في غرب إفريقيا.
وأفاد البيان بأن الطيارين الذين سيقودون الطائرات الجديدة قد بدأوا تدريبهم قبل شهر، وهي خطوة تعتبر مهمة في الاستعداد التشغيلي لدخول هذا الأسطول الجديد الخدمة.
ويهدف برنامج التحديث هذا بشكل خاص إلى تعزيز استقلالية الشركة التشغيلية، وتقليل اعتمادها على تأجير الطائرات، وتحسين ربحيتها بشكل مستدام، وتتضمن الاستراتيجية المخططة في البداية توطيد الشبكة الإقليمية قبل التوسع التدريجي في أسواق المغتربين والوجهات السياحية في أوروبا والشرق الأوسط.
وأشارت الخطوط الجوية السنغالية إلى أن اقتناء طائرات "بوينج 737 ماكس" سيوفر طائرات أكثر حداثة وكفاءة في استهلاك الوقود، بهدف تحسين الأداء الاقتصادي للعمليات وزيادة الطاقة الاستيعابية للخدمة.
وأسفرت المفاوضات التي جرت مع "بوينج" عن شروط مواتية، تشمل دعما ماليا لدخول الطائرات الخدمة، بالإضافة إلى برنامج دعم يشمل التدريب والصيانة والخدمات اللوجستية.
وأوضح البيان، أن المدير العام للخطوط الجوية السنغالية تيديان ندياي شارك في هذا الاجتماع، حيث أكد مجددا التزام الشركة بتنفيذ هذا البرنامج "بدقة ومسئولية"، لضمان استدامته والمساهمة في التنمية الاقتصادية وتعزيز النفوذ الدولي للسنغال.