4 تمارين بسيطة للتخلص من التوتر وزيادة التركيز لطلاب الثانوية العامة

4 تمارين بسيطة للتخلص من التوتر وزيادة التركيز لطلاب الثانوية العامةصورة تعبيرية

منوعات22-6-2026 | 20:48

أثناء امتحانات الثانوية العامة، يزداد شعور الطلاب بالتوتر و القلق نتيجة الضغوط النفسية والخوف من النتائج، وهو ما قد يؤثر سلبًا على التركيز واسترجاع المعلومات أثناء الامتحان.

وبالتزامن مع اليوم العالمي لليوجا، ينصح خبراء الصحة النفسية بممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعد على تهدئة الأعصاب وتحسين التركيز وتنشيط الذهن، دون الحاجة إلى معدات أو وقت طويل، وفقًا لما نشره موقع “Healthy”.

تمارين لتهدئة التوتر وزيادة التركيز:

تمرين التنفس العميق
يساعد هذا التمرين على تقليل القلق بسرعة، من خلال الجلوس في مكان هادئ، ثم أخذ شهيق ببطء لمدة 4 ثوانٍ، وحبس النفس لثانيتين، ثم الزفير تدريجيًا لمدة 6 ثوانٍ. ويساهم ذلك في تهدئة الجهاز العصبي وخفض معدل ضربات القلب، مما يعزز التركيز.

وضعية الطفل للاسترخاء
تعد من تمارين اليوجا البسيطة التي تساعد على تخفيف التوتر العضلي الناتج عن الجلوس لفترات طويلة. يتم أداؤها بالجلوس على الركبتين والانحناء للأمام مع مد الذراعين على الأرض، مع الاسترخاء لبضع دقائق، مما يخفف الضغط عن الظهر والرقبة.

تمرين تمدد الرقبة والكتفين
يهدف إلى تقليل الإجهاد الناتج عن المذاكرة الطويلة أمام الكتب أو الشاشات، من خلال تحريك الرأس ببطء يمينًا ويسارًا وأمامًا وخلفًا، مع تدوير الكتفين لتحسين الدورة الدموية وتقليل التوتر العضلي.

تمرين التأمل الذهني
يعتمد على الجلوس في مكان هادئ وإغلاق العينين والتركيز على التنفس فقط لمدة خمس دقائق، مع محاولة التخلص من الأفكار المشتتة، وهو ما يساعد على تحسين الانتباه وزيادة الهدوء النفسي والثقة بالنفس.

وتؤكد الدراسات أن ممارسة هذه التمارين بانتظام تساهم في تحسين المزاج، وتقليل التوتر، وزيادة القدرة على التركيز، مما ينعكس بشكل إيجابي على الأداء الدراسي خلال فترة الامتحانات.

أضف تعليق