نفذت مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية، من خلال إدارة الإعلام والتربية السكانية، نشاطًا توعويًا بديوان عام المديرية استهدف جميع العاملين والموظفين، للتوعية بأهمية التبرع الطوعي بالدم وتعزيز ثقافة التبرع باعتباره واجبًا إنسانيًا ورسالة حياة، وذلك في إطار توجيهات الدكتور محمد يحيى بدران، وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، وتحت إشراف الدكتورة آية علي الشريف، مدير إدارة الإعلام والتربية السكانية.
وتضمنت الفعاليات التعريف بأهمية التبرع بالدم ودوره الحيوي في إنقاذ حياة المرضى والمصابين، إلى جانب توضيح الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع، والتي تشمل تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة، والمساهمة في المتابعة الدورية للحالة الصحية للمتبرع.
كما تم التأكيد على أن الدم لا يمكن تصنيعه أو توفيره إلا من خلال متبرع، وأن المريض الذي يحتاج إلى نقل الدم لا يملك مصدرًا آخر سوى إنسان آخر يتبرع بدمه طواعية، الأمر الذي يجعل كل متبرع سببًا مباشرًا في إنقاذ حياة مريض ومنحه فرصة جديدة للحياة، ويجسد أسمى معاني التكافل الإنساني والمسؤولية المجتمعية.
وشهد النشاط أيضًا إلقاء الضوء على الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، الذي يُقام يوم الاثنين الموافق 29 يونيو 2026 تحت شعار "تبرعك بالدم حياة"، مع التعريف بأماكن حملات ونقاط التبرع بالدم، بهدف تشجيع العاملين والمواطنين على المشاركة الإيجابية، والمساهمة في توفير مخزون آمن ومستدام من الدم ومشتقاته.
وتؤكد مديرية الشئون الصحية بالإسكندرية استمرار جهودها في نشر الوعي الصحي وتعزيز ثقافة التبرع بالدم، بما يسهم في دعم المنظومة الصحية وإنقاذ حياة المرضى، إيمانًا بأن كل كيس دم قد يكون سببًا في نجاة إنسان، وأن كل متبرع يمنح الأمل والحياة لمريض ينتظر قطرة دم.